اخبار العالم

صحفية روسية تكشف تفاصيل تعرضها لـ”مرض غامض” بعد هروبها من بلادها

كشفت صحفية روسية معارضة، اليوم السبت، تفاصيل المرض الغامض الذي عانت منه الخريف الماضي، والمشكلات الصحية التي واجهتها خلال تلك الفترة، ودفعت السلطات الألمانية إلى فتح تحقيقات في شبهة تعرضها لـ”تسميم”.

 

صحفية روسية تتعرض لمرض غامض

 

وقالت إيلينا كوستيوتشينكو، في حديث لصحيفة CNN إنه بعد تحذيرها من خطط روسية لاغتيالها، فرّت إلى ألمانيا، وخلال إحدى رحلات على القطار التي سافرت فيها إلى ميونيخ، وجدت نفسها فجأة تتصبب عرقاً وغارقة في رائحة غريبة وتعاني من صعوبات في الإدراك، أعقبها بمرض طويل وغامض لم تتعاف منه إلى اليوم.

 

وأعلنت السلطات الألمانية فتح تحقيق جديد في الحادثة، بعد أن أغلقت، في مايو الماضي، تحقيقا أولياً بسبب نقص الأدلة.

 

وأكد المتحدث باسم المدعي العام الألماني، سيباستيان بوشنر، للشبكة: “المدعي العام في برلين يحقق ضد جاني مجهول.. القضية تُعامل على أنها محاولة قتل”، مضيفاً أن إعادة فتح القضية “يرجع إلى اعتبارات جديدة وليس إلى العثور على أدلة”.

 

محاولة اغتيال

 

وكانت كوستيوتشينكو تعمل في صحيفة “نوفايا غازيتا” الروسية المستقلة لمدة 17 عاماً، وبعد بداية الحرب الروسية بأوكرانيا، أرسلتها الصحيفة في مهمة إلى أوكرانيا.

 

وفي مارس 2022 ، قالت إنها تلقت معلومات من مصدر عسكري أوكراني، بشأن خطط روسية لاغتيالها، وقيل لها إنه يجب أن تغادر أوكرانيا على الفور. وفيما لم يعد بإمكانها العودة إلى بلادها، قررت الهرب إلى ألمانيا.

 

وقالت الصحفية الروسية إنها لجأت إلى عدد من الأطباء، بعدما ألمّ بها، غير أنهم فشلوا جميعاً في تشخيص حالتها، وتحديد سبب معاناتها.

 

وفي السنوات الأخيرة جرت هجمات بالسم داخل روسيا وخارجها ضد معارضي السلطة الروسية. وتنفي موسكو أي مسؤولية لأجهزتها السرية.

 

ومن أشهر قضايا التسميم، ما تعرض له السياسي المعارض، أليكسي نافالني، الذي أكدت مختبرات أوروبية استخدام سم من نوع نوفيتشوك طوره الاتحاد السوفياتي السابق لأغراض عسكرية، ضده. 

 

صحفية روسية تكشف تفاصيل تعرضها لـ"مرض غامض" بعد هروبها من بلادها
صحفية روسية تكشف تفاصيل تعرضها لـ”مرض غامض” بعد هروبها من بلادها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى