منوع

دراسة علمية تكشف علاقة قوة قبضة “السلام” وأمراض مثل السكتة الدماغية

أوضحت دراسة علمية حديثة علاقة قوة قبضة السلام باليد وعدد من الأمراض التي تصيب الإنسان مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها.

 

علاقة قوة قبضة اليد والصحة

 

وفي تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، قال فيليب موروتي، الخبير بالألعاب القتالية، إن قوة قبضة اليد تحدد المنتصر في رياضة الجودو.

 

وأضاف: لزيادة قوة القبضة، يمكن شراء معدات مثل مقابض اليد القديمة التي تقوم بضغطها معاً.

 

لكن موروتي البالغ من العمر 63 عاما، أشار إلى وسائل أخرى مثل الضغط على كرة صغيرة أو مقبض مضرب التنس لمدة 60 ثانية عدة مرات في اليوم.

 

وتكمن أهمية قوة قبضة اليد في قدرتك على القيام بالأنشطة اليومية بسهولة، كما تعتبر ضرورية لممارسة الرياضة، وفق موقع “goodrx” الطبي المتخصص.

 

ويمكن أن تشير قوة القبضة إلى القوة الكلية للعضلات والقدرة على التحمل بالإضافة إلى كثافة العظام والقدرة على التعافي من الكسور، ويمكن أن تشير إلى جوانب أخرى لصحة الإنسان، ومدى تقدمه بالعمر.

 

وفي دراسة أجريت عام 2015، فحص الباحثون العلاقة بين قوة القبضة والوفاة لدى 140 ألف بالغ، وتبين أن “ضعف قوة قبضة اليد” كان مرتبطا بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والموت، وفق موقع “دايركت ساينس”.

 

كما أنها تعد مؤشراً على الصحة المعرفية والعقلية للإنسان، حيث كشفت دراسة أجريت عام 2022 أن زيادة قوة القبضة كانت مرتبطة بقلة القلق والاكتئاب، والرضا بشكل أكبر عن الحياة، والقدرة على أداء الوظائف الإدراكية بشكل أفضل.

 

ورغم أن الخبراء ليسوا متأكدين من سبب كون قوة القبضة مؤشرا على الصحة في المستقبل، إلا أنه وفقاً لبعض الدراسات، فإن انخفاض قوة العضلات يرتبط بزيادة الشيخوخة البيولوجية.

 

دراسة علمية تكشف علاقة قوة قبضة "السلام" وأمراض مثل السكتة الدماغية
دراسة علمية تكشف علاقة قوة قبضة “السلام” وأمراض مثل السكتة الدماغية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى