اخبار العالم

“لا دليل”.. بيان من بريطانيا يثير شكوكا حول مصير قائد فاغنر

أثارت بريطانيا اليوم الجمعة، الشكوك حول مقتل رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين، الذي كان على متن الطائرة التي تحطمت نهاية الأسبوع وقتل جميع ركابها، إذ قالت وزارة الدفاع البريطانية: إنه ليس هناك دليل قاطع حتى الآن على مقتله، لكن وفاته “مرجحة جداً”.

– بريطانيا تثير الشكوك حول مقتل قائد فاغنر

وفقاً للسلطات الروسية فإن بريغوجين كان مدرجاً ضمن ركاب الطائرة التي سقطت شمال غربي موسكو مساء الأربعاء الماضي، بعد شهرين من قيادته تمرداً فاشلاً على قادة الجيش.

وفتحت السلطات الروسية تحقيقاً في الحادث، لكنها لم تؤكد رسمياً هوية الجثث العشر التي تم انتشالها من بين حطام الطائرة.

وفي تحديث نُشر على منصة “إكس” (تويتر سابقاً)، قالت وزارة الدفاع البريطانية: “لا يوجد دليل قاطع حتى الآن على أن بريغوجين كان على متن الطائرة، وهو معروف باتخاذ إجراءات أمنية استثنائية، ومع ذلك، فمن المحتمل جداً أنه توفي بالفعل”.

وأضافت الوزارة: “وفاة بريغوجين سيكون لها حتماً تأثير كبير على استقرار مجموعة فاغنر، هيمنت سماته الشخصية من نشاط مفرط وجرأة استثنائية والسعي لتحقيق النتائج والقسوة الشديدة على فاغنر ومن غير المرجح أن تتوفر في أي خليفة له”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء ريشي سوناك: إن المخابرات ترجح “بشدة” أن بريغوجين كان على متن الطائرة، مضيفاً: “بالطبع نراقب الوضع عن كثب ونعمل مع حلفائنا لمعرفة ما حدث”.

وما تزال تداعيات سقوط الطائرة التي كانت تقل مؤسس مجموعة فاغنر ومقتل جميع ركابها الـ10، وهو من ضمنهم، تتصدر الأحداث والعناوين، فيما تستمر التحقيقات لكشف ملابسات الحادث.

وذكرت تقارير روسية، أمس الخميس، أن عبوة ناسفة تم زرعها في طائرة بريغوجين في غرفة عجلات الهبوط تسببت في سقوطها، مشيرةً إلى أن المتهم الأول في سقوط طائرة بريغوجين هو طياره الشخصي، أرتيم ستفانوف، حيث إنه آخر من قام بفحص الطائرة، قبل القيام برحلتها إلى إفريقيا ثم هرب بعدها إلى الجنوب.

كما أوضحت التقارير ذاتها أن ذيل الطائرة المحطمة وُجد على بعد 5 كيلومترات من موقع سقوطها.

فيما أكدت أيضاً تلك التقارير أن جثة بريغوجين موجودة في مكتب الطب الشرعي في مدينة تفير، مع تطويق أمني للمشرحة، موضحةً أن لجنة التحقيق الروسية تدرس كل السيناريوهات بما فيها انفجار الطائرة من الداخل.

"لا دليل".. بيان من بريطانيا يثير شكوكا حول مصير قائد فاغنر
“لا دليل”.. بيان من بريطانيا يثير شكوكا حول مصير قائد فاغنر

اقرأ أيضا:

))أوّل تعليق لـ الكرملين حول تحطم طائرة قائد فاغنر.. وبيسكوف يكشف ما إذا كان بوتين سيحضر جنازته

)) بالفيديو|| العثور على أعمال سحر وطلاسم داخل شقة سكنية بالسعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى