اخبار العالم العربي

نوري المالكي: تحرك القوات الأمريكية بالعراق قد تهدف لإسقاط النظام السوري

تحدث رئيس الحكومة العراقية السابق، نوري المالكي، عم سبب التحشد الأمريكي بالعراق وطلب إغلاق الحدود، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة طلبت ذلك منه قبل أعوام ورفض.

 

نوري المالكي يتحدث عن التحرك الأمريكي بالعراق

 

وقال المالكي خلال لقاء تلفزيوني: “ملف تحرك القوات الأجنبية سواء كان على العراق أو في الدول المجاورة، يمثل قلق كبير خشية عودة تلك الأجواء التي كانت عليها المنطقة، حيث كانت ساحة للمواجهات وتصفية الحسابات”.

 

وأضاف: “لدينا اهتمام ومتابعة مع الأجهزة الأمنية المعنية بهذا الملف، وأصبحت عندنا رؤية وقناعة، بأن هذه التحركات ليس مساحتها العراق، وإنما تبديل للقوات وانتهى”.

 

وأشار إلى أن الشيء المؤكد هو محاولة هذه القوات غلق الحدود بين العراق وسوريا، أما لماذا هذا الغلق فلم يتضح، لكن إذا ربطنا معها التحركات التي حصلت في الجنوب السوري وتحديداً درعا والسويداء، فربما يمكن القول بأن امراً ما يراد تنفيذه في سوريا.

 

وتابع: “الأمريكان طلبوا مني مراراً في عام 2011 غلق الحدود مع سوريا، وعدم السماح بعبور أي شي لكننا رفضنا، وقلت صراحة انا ضد أي حصار لدولة عربية ولاي دولة”.

 

وأوضح “في السابق عندما جرى تطويق سوريا براً وبحراً وجواً، لم يبقى لديها منفذ غير العراق، ومن هذا المنفذ استطاعت الحكومة السورية أن تقاوم وأن تبقى موجودة، ولذلك فإن هذا الغلق يعني استكمال الحصار على سوريا، وتحريك الوضع الداخلي في الجنوب، وهذا ربما يهدف لإسقاط النظام أو تغييره هناك”.

 

بينما عبّر المالكي عن اطمئنانه عن الوضع بالعراق، قائلاً: “القوات الأمريكية ليست بصدد القيام بأي عمل في العراق مطلقاً”.

 

 

يذكر أن احتجاجات بدأت قبل نحو أسبوع جنوب سوريا في محافظتي السويداء ودرعا طالبت بإسقاط النظام السوري وتطبيق القرار الأممي 2254.

 

نوري المالكي: تحرك القوات الأمريكية بالعراق قد تهدف لإسقاط النظام السوري
نوري المالكي: تحرك القوات الأمريكية بالعراق قد تهدف لإسقاط النظام السوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى