اخبار العالم

بعد مقتل زعيم فاغنر.. روسيا تقدم وعداً لدولة أفريقية

بعد أيام من مقتل زعيم فاغنر، قدمت روسيا وعداً لدولة أفريقية تعمل فيها الجماعة المسلحة إلى جانب قوات البلاد وساعدت جنرالاتها على انقلاب نفذوه.

 

بعد مقتل زعيم فاغنر.. وعد روسي لمالي

 

تعهدت روسيا أمام الأمم المتحدة، الاثنين، بمواصلة تقديم “مساعدة شاملة” إلى مالي، التي يوجد بها نحو ألف مقاتل من مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، في مواجهة تمرد يشنه متطرفون.

 

وقال نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي إن التعاون الثنائي بين روسيا ومالي و”الخيار السيادي” الذي عبر عنه المجلس العسكري فيما يتعلق بشركائه الأمنيين الدوليين “يقلقان بشدة شركاءنا الغربيين السابقين”.

 

وأضاف أمام مجلس الأمن الدولي “ستواصل روسيا من جانبها تقديم مساعدة شاملة لمالي وغيرها من الشركاء الأفارقة، الذين يبدون اهتماماً، على الصعيد الثنائي وعلى أساس من المساواة والاحترام المتبادل”.

 

وصوت المجلس المؤلف من 15 عضوا في يونيو لإنهاء مهمة حفظ السلام التي استمرت عشر سنوات في مالي بعد أن طلب المجلس العسكري فجأة من القوة التابعة للأمم المتحدة هناك مغادرة البلاد، وهي خطوة قالت الولايات المتحدة إن مجموعة فاغنر تقف وراءها.

 

وتعاون المجلس العسكري في مالي، الذي استولى على السلطة في انقلابين عامي 2020 و2021، مع مجموعة فاغنر في عام 2021.

 

وتنشط مجموعة فاغنر في أفريقيا حيث تساهم هناك بدعم أنظمة حكم مقابل الحصول على موارد البلاد، وكان آخر ظهور مصوّر لقائد تلك الجماعة في القارة السمراء، قبل أيام من مقتله بسقوط طائرته.

 

بعد مقتل زعيم فاغنر.. روسيا تقدم وعداً لدولة أفريقية
بعد مقتل زعيم فاغنر.. روسيا تقدم وعداً لدولة أفريقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى