اخبار العالم

كييف تكشف “مفاجأة” تتعلق بضرب مطار روسي.. وزيلينسكي يحدد شرطه للسلام

كسرت أوكرانيا كافة الخطوط الحمر في الحرب الدائرة بينها وبين روسيا منذ فبراير الماضي، وأعلنت رسمياً، اليوم الجمعة، أنها نفذت ضربات من داخل الأراضي الروسية، فيما حدد الرئيس فولوديمير زيلينسكي، شرط تحقيق سلام دائم في أوكرانيا.

– “مفاجأة” تتعلق بضرب مطار روسي

وفي التفاصيل، أعلن رئيس المديرية الرئيسية للاستخبارات بوزارة الدفاع الأوكرانية، كيريلو بودانوف، أن قواته نفذت هجوماً بالطائرات المسيرة على مطار بسكوف العسكري قرب الحدود مع إستونيا ولاتفيا، من “داخل روسيا”

وزعم أن بلاده باتت تعمل الآن من داخل الأراضي الروسية.

وعبر “تلغرام” أكد المسؤول الأوكراني أن “المسيرات التي استخدمت لشن الهجوم أطلقت من الداخل الروسي”، مشدداً على أنها أصابت 4 طائرات عسكرية للنقل من طراز إيل-76 نتيجة.

وكانت القاعدة الجوية “كريستي” في بسكوف غربي البلاد، تعرضت لهجوم مكثف بطائرات بدون طيار في الساعات الأولى من صباح الأربعاء الماضي.

فيما أظهرت صور التقطتها أقمار اصطناعية حجم الأضرار التي لحقت بالمطار المذكور.

 

وجاءت تلك التصريحات بعد تأكيد زيلينسكي، أمس أن بلاده طورت سلاحاً يضرب هدفاً على بعد 700 كيلومتر، في ما فهم على ما يبدو بأنه إشارة إلى غارة مطار بسكوف، الذي يقع على بعد نحو 700 كيلومتر شمال الحدود الأوكرانية.

وكثفت كييف هجماتها بالدرون على المناطق الروسية الحدودية منذ تعثر الهجوم الأوكراني المضاد الذي أطلق مطلع الصيف الحالي، كما طالت ضرباتها موسكو أيضاً عدة مرات.

بل بات هذا السيناريو يتكرر صباح كل يوم تقريباً، لسهولة شراء واستيراد تلك المسيرات التي تعتبر رخيصة نسبياً، لكنها قادرة على إيلام الروس، لاسيما أنها قد تفلت من قبضة الرادارات والمضادات الجوية.

– كييف يكشف شرطه للسلام

وعلى صعيد آخر، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، إنه لا يمكن تحقيق “سلام دائم في أوكرانيا، أو حتى في أوروبا” إذا لم تنسحب روسيا من شبه جزيرة القرم والدونباس وغيرها من الأراضي التي احتلتها.

وأعرب زيلينسكي، في كلمة عبر الفيديو أمام المنتدى الاقتصادي “البيت الأوروبي – أمبروسيتي” في تشيرنوبيو بإيطاليا، عن أسفه لأن “القرم، وهي شبه جزيرة كانت تجذب السياح والشركات، صارت اليوم منطقة محتلة ومعسكرة وعاجزة عن أن تحقق النمو”.

وقال: “انظروا إلى ما حدث في شبه جزيرة القرم، هل جلب الاحتلال الحضارة والسياحة والأعمال؟ لا شيء من ذلك… أوكرانيا وجميع الدول الأخرى التي تحترم القانون الدولي لا تعترف” بضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014 و”لا الشركات كذلك”.

وشكر زيلينسكي إيطاليا على مساعدتها وقال “لم نشك مطلقا في دعم إيطاليا المهم لأوكرانيا”.

وأضاف أمام رجال الأعمال المجتمعين حتى الأحد على ضفاف بحيرة كومو في الشمال: “هذا هو الوقت المناسب لاتخاذ قرارات قوية من أجل أمننا وأمن أوروبا والأمن العالمي”.

ضرب مطار روسي
ضرب مطار روسي

اقرأ أيضا:

)) قادرة على حمل 10 رؤوس نووية.. روسيا تدخل أشرس صواريخها للخدمة “طالما لوحت بها” 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى