أخبار العالم

بعد خلاف دبلوماسي.. روسيا تعلّق الخدمات القنصلية للمواطنين في الدنمارك

أعلنت السفارة الروسية في الدنمارك، اليوم الثلاثاء، أنها ستعلق خدماتها القنصلية ابتداء من غد الأربعاء، عقب أن قررت السلطات الدنماركية خفض عدد البعثة الدبلوماسية الروسية في البلاد.

بعد خلاف دبلوماسي.. روسيا تعلّق الخدمات القنصلية للمواطنين في الدنمارك

وبهذا القرار لن يتمكن المواطنون الروس في الدنمارك في المستقبل من تقديم طلبات للحصول على جوازات سفر وتأشيرات أو الاستفسار بشأن المعاشات.

وكانت وزارة الخارجية الدنماركية، قد أعلنت الجمعة الماضية، أنها سوف تطرد 10 دبلوماسيين روس بحيث يتساوى العدد مع عدد العاملين في السفارة الدنماركية في روسيا، وأضافت أنه سيتم العمل بهذه التغيرات في نهاية سبتمبر الجاري.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الجمعة الماضية، تعليقاً على هذا القرار: “بالطبع سيتم اتخاذ القرارات اللازمة”.

وبحسب وزارة الخارجية الدنماركية، تجري مفاوضات بشأن تأشيرات العاملين في السفارة الدنماركية في موسكو لبعض الوقت.

ومع ذلك، أضافت الوزارة أنّ المفاوضات مع موسكو أخفقت لأنّ روسيا حاولت التقدم للحصول على تأشيرات دخول لعاملين في جهاز الاستخبارات الروسي أثناء المفاوضات.

يُذكر أنه في أبريل 2022، طردت الدنمارك 15 دبلوماسياً روسياً اتُهموا بالعمل لصالح الاستخبارات الروسية.

وفي أغسطس الماضي، ازداد العداء بين روسيا والدنمارك، عقب إعلان كوبنهاغن، أن القوات الجوية الدنماركية اعترضت قاذفتين روسيتين تم رصدهما فوق الدنمارك وهما تُحلقان باتجاه المنطقة التي تراقبها هولندا لصالح حلف شمال الأطلسي.

اقرأ أيضاً.. فرنسا تبحث مع قادة المجلس العسكري سحب جزء من قواتها من النيجر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى