اخبار سوريا

الأردن يحمل المجتمع الدولي مسؤولية اللاجئين السوريين على أراضيه.. هذا ما قاله الصفدي

أكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الخميس، أن بلاده لن تستقبل مزيدًا من اللاجئين السوريين، معتبرًا أن مستقبلهم في بلادهم.

 

الأردن لن يستقبل مزيدًا من اللاجئين السوريين

 

وقال الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأيرلندي ميهال مارتن، في عمّان: “مستقبل اللاجئين السوريين سيكون في بلدهم، عندما تتوفر ظروف العودة الطوعية لهم”.

 

وأضاف: “الأردن لن يكون قادراً على استقبال المزيد من اللاجئين السوريين”، مشددًا على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي كله مسؤولية توفير العيش الكريم الذي هو حق لهؤلاء اللاجئين”.

 

وتابع: “الأردن مستمر في التعاون مع الأشقاء والشركاء من أجل إنهاء الأزمة السورية وتوفير الظروف التي تضمن توفير حياة كريمة آمنة للسوريين في وطنهم”.

 

وكان الأردن أعلن أن برنامج الأغذية العالمي بصدد قطع الدعم عن اللاجئين السوريين في المملكة، وأن المملكة لا تستطيع وحدها تحمل “العبء”.

 

وفي وقت سابق، قالت الأمم المتحدة، إن برنامج الأغذية العالمي أعلن عن تقليص المساعدات المقدمة لتشمل فقط 2.5 مليون لاجئ من أصل 5.5 مليون شخص يعتمدون على البرنامج في تلبية الاحتياجات الغذائية الأساسية، وذلك “بسبب أزمة تمويل غير مسبوقة”.

 

ويقيم في الأردن نحو 1.3 مليون سوري، نحو نصفهم مسجلون بصفة “لاجئ” في سجلات مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، فيما يقيم 750 ألفا منهم في المملكة، قبل اندلاع أحداث عام 2011 في سوريا.

 

ويحاول الأردن قيادة جهود عربية تهدف إلى إيجاد حل للقضية السورية، وطرح مبادرات منها إعادة الحكومة السورية إلى محيطها العربي والعمل على مقاربة “خطوة مقابل خطوة”، إلا أن هذه الجهود كانت بطيئة ولم تصل إلى نتائج حقيقية.

 

الأردن يحمل المجتمع الدولي مسؤولية اللاجئين السوريين على أراضيه.. هذا ما قاله الصفدي
الأردن يحمل المجتمع الدولي مسؤولية اللاجئين السوريين على أراضيه.. هذا ما قاله الصفدي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى