اخبار العالم العربي

مصر تكشف مدى تأثير زلزال المغرب على مدنها الساحلية.. وتعلق على تنبؤات العالم الهولندي

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، اليوم السبت، رصد 8 توابع للزلزال الرئيسي الذي حدث بالمغرب مساء أمس وخلف آلاف القتلى والجرحى والعالقين تحت الأنقاض.

– مصر تكشف مدى تأثير زلزال المغرب على مدنها الساحلية

وقال المعهد في بيان له: إن أكبر هذه التوابع كان بقوة 4.8 درجة بمقياس ريختر، وحدث بعد الزلزال الرئيسي بثماني دقائق، مضيفاً أن آخر هذه التوابع كان بقوة 3.3 درجة ووقع في تمام الساعة السادسة وخمسين دقيقة صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وكشف المعهد أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل سجلت أيضاً وعقب الزلزال هزة أرضية على بعد 3262 كيلومترا غرب سيوة شمال غرب مصر.

ومن جانبه، أوضح عميد المعهد الدكتور جاد القاضي، أن زلزال المغرب يعد الأكثر تدميراً، والأعلى بمقياس ريختر، مضيفاً أنه ليس له علاقة أو تأثير بصورة مباشرة أو غير مباشرة على مصر أو مدنها الساحلية.

علق على تنبؤات العالم الهولندي

وفي إطار متصل، حذر المعهد من تنبؤات العالم الهولندي المثير للجدل فرانك هوغربيتس، حيث قال عبر حسابه على موقع “إكس”: نتمنى أن تكون وسائل الإعلام قد تنبهت إلى عدم صحة ادعاءات هذا الشخص مرة أخرى، فقد قام بالكثير من التنبؤات ببداية العام في شهر فبراير تحديداً وتسبب في نشر الذعر بين المواطنين دون أي سند علمي.

وجاء ذلك رداً على تحذير عالم الزلازل الهولندي من زلزال قوي قد يضرب الأرض، خلال الأيام القليلة المقبلة، مبررا ذلك بالاصطفاف بين الأرض وكل من كوكبي المريخ ونبتون، وكذلك الهندسة القمرية مع نفس الكوكب.

وغرد العالم الهولندي على حسابه في إكس”، قائلاً: “اليوم يتقارب اقتران كوكبين مع عطارد والزهرة مع اقترانين قمريين مع المشتري وأورانوس وفي 6 سبتمبر، حدث تقارب آخر مع عطارد والزهرة.. أتوقع مجموعة من الهزات القوية قريبا من 5 إلى 7 سبتمبر.

في سياق آخر أعربت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم السبت عن خالص تعازيها لدولة المغرب في ضحايا الزلزال.

وأكدت مصر على تضامنها الكامل مع المغرب، حكومة وشعباً، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا.

مصر تكشف مدى تأثير زلزال المغرب على مدنها الساحلية.. وتعلق على تنبؤات العالم الهولندي
مصر تكشف مدى تأثير زلزال المغرب على مدنها الساحلية.. وتعلق على تنبؤات العالم الهولندي

 

اقرأ أيضا:

))شاهد|| ردة فعل نجوى كرم بعد وقوع زلزال المغرب العنيف بينما كانت تحيي حفلها هناك 

)) ألف قتيل ومصاب في زلزال المغرب بآخر إحصائية.. ومشهد يوثق تضرر سور مراكش التاريخي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى