أخبار العالم

وكالة الطاقة الذرية تندد بقرار إيران “غير المسبوق” في منشآتها النووية

نددت وكالة الطاقة الذرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، اليوم السبت، بقرار إيران استبعاد مفتشين تابعين لها من العمل في البلاد.

وكالة الطاقة الذرية تندد بقرار إيران غير المسبوق في منشآتها النووية

ووصفت وكالة الطاقة الذرية الإجراء الإيراني باستبعاد نحو ثلثي مفتشها من البلاد بغير “المناسب وغير المسبوق”، واعتبرته يُعيق قدرتها الإشرافية على الانشطة النووية لطهران.

وقال رافائيل غروسي المدير العام للوكالة في بيان: “أندد بشدة بهذا الإجراء الأحادي غير المتناسب وغير المسبوق الذي يؤثر على التخطيط وأنشطة التفتيش التي تجريها الوكالة في إيران بشكل معتاد ويتعارض بشكل علني مع التعاون الذي ينبغي أن يكون قائما بين الوكالة وإيران”.

ودعا المسؤول الأممي إيران إلى العمل مع الوكالة بشكل جدي وبطريقة مستدامة من أجل الوفاء بالالتزامات الواردة في البيان المشترك.

وكان غروسي قد قال الاثنين الماضي، إن الوكالة “تأمل وتتوقع” تعاوناً أكبر من الحكومة الإيرانية بشأن برنامجها النووي.

على الجانب الآخر، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، على أنّ الضغوط السياسية ضد إيران في مجلس حكام الوكالة الدولية، ستؤدي إلى نتيجة عسكية، قائلاً: “إنه لمدعاة للأسف أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا وأميركا تسعى من خلال العسكرة السياسية في اجتماع مجلس الحكام تحت غطاء الدفاع عن وكالة الطاقة الذرية الدولية واتفاق الضمانات، لكن بهدف قلب حقائق التعاون الصادق بين إيران والوكالة الدولية”

فيما أكدت الخارجية الإيرانية، مساء السبت، أنّ واشنطن ودول الترويكا الأوروبية قامت بتسييس مجلس محافظي الوكالة الذرية لمصالحهم الخاصة.

اقرأ أيضاً.. أردوغان يوجه تهمة للاتحاد الأوروبي ويقول إن تركيا قد تفترق عنه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى