اخبار العالم العربي

بيان خليجي أمريكي يدعو العراق لحل ملف عالق مع الكويت

دعا بيان أمريكي خليجي مشترك، صباح اليوم الأربعاء، العراق إلى حل ملف عالق مع الكويت، مشددًا على ضرورة تسوية الوضع القانوني فيه.

 

بيان يدعو العراق لحل ملف عالق

 

وشدد البيان على التزام العراق بسيادة الكويت ووحدة أراضيها، داعياً إلى استكمال ترسيم الحدود البحرية الكويتية العراقية.

 

ودعا عقب الاجتماع الوزاري للولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي، العراق لتسوية الوضع القانوني لضمان تنظيم الملاحة بخور عبدالله.

 

وشدد الوزراء على أهمية التزام العراق بسيادة الكويت ووحدة أراضيها، واحترام الاتفاقيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة، خاصة قرار مجلس الأمن رقم 833 بشأن ترسيم الحدود الكويتية العراقية.

 

ودعوا إلى الترسيم الكامل للحدود البحرية الكويتية العراقية وراء نقطة الحدود رقم 162، كما دعوا حكومة العراق إلى الإسراع بتسوية الوضع القانوني المحلي لاتفاق الكويت العراقي لعام 2012 لتنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله وضمان تنفيذ الاتفاق.

 

وأتى البيان عقب اجتماع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ووزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي والأمين العام لمجلس التعاون جاسم البديوي في نيويورك.

 

وكان قد اشتعل خلاف بين الكويت والعراق بعد قرار من المحكمة الاتحادية في العراق يبطل اتفاقية مع الكويت بشأن ترسيم حدود بحرية، منا أثار غضب الكويت واستدعى تدخل خليجي وأمريكي يدعو بغداد لتطبيق القرارات المتفق عليها.

 

بيان خليجي أمريكي يدعو العراق لحل ملف عالق مع الكويت
بيان خليجي أمريكي يدعو العراق لحل ملف عالق مع الكويت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى