اخبار العالم

رئيس أذربيجان يعلن استعادة “السيادة” بعد عملية قره باغ.. ويوجه رسالة لهؤلاء

عرض رئيس أذربيجان إلهام علييف، مساء اليوم الأربعاء، على سكان منطقة ناغورني قره باغ المنحدرين من أصل أرمني، وعلى أرمينيا المجاورة أيضاً “آفاق التعاون والمصالحة والتنمية المشتركة”، وذلك بعد سيطرة قواته على الجيب الانفصالي.

رئيس أذربيجان يوجه رسالة

وقال في خطاب بثه التلفزيون: “أذربيجان استعادت السيادة الكاملة على أراضيها وترغب الآن في دمج سكان قرة باغ، وتحويل المنطقة إلى فردوس”.

وأضاف: “أذربيجان ليس لديها أي شيء ضد شعب قرة باغ الأرمني، لكنه فقط ضد قياداته الانفصالية الإجرامية”.

وزاد: “أذربيجان تقدر حقيقة أن أرمينيا، التي تعتمد منطقة ناغورني قره باغ على دعمها منذ 3 عقود، لم تسع إلى التدخل في عملية باكو العسكرية، لكنها ظلت مراقبة”، مضيفاً”هذا حسن آفاق محادثات السلام”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت باكو والسلطات الانفصالية الأرمينية في ناغورني قره باغ، وقفاً لإطلاق النار بعدما وافق الانفصاليون على إلقاء أسلحتهم وبدء محادثات بشأن إعادة دمج المنطقة المتنازع عليها.

يذكر أن باكو ويريفان تتنازعان على تبعية منطقة قره باغ منذ عام 1988، وفي سبتمبر 2020، اندلعت أعمال حربية واسعة في المنطقة.

وفي 9 نوفمبر 2020، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان على بيان مشترك بشأن الوقف الكامل للأعمال القتالية.

عقب ذلك وصلت قوات حفظ سلام روسية إلى المنطقة لضمان تشغيل ممرات إنسانية، إلى أن شهد اليومين الماضيين اشتباكات جديدة انتهت أيضاً بوقف إطلاق النار.

رئيس أذربيجان
رئيس أذربيجان يعلن استعادة “السيادة” بعد عملية قره باغ.. ويوجه رسالة لهؤلاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى