اخبار العالم العربي

هيئة الانتخابات في مصر تعلن شروط الترشح لسباق الرئاسة

كشف مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات في مصر أحمد بنداري، اليوم الأربعاء، عن تحديد يوم الـ25 من الشهر الجاري، للإعلان عن الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة.

هيئة الانتخابات في مصر تعلن شروط الترشح لسباق الرئاسة

وفي مؤتمر صحافي، قال بنداري إن ضوابط الترشح حددت أن يكون المرشح مصرياً لأبوين مصريين، وألا يسبق أن حمل والداه أو زوجته جنسية دولة أخرى.

واشترطت الضوابط أن يكون المرشح حاصلاً على مؤهل عال، وأن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية، وألا يكون قد حكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة حتى ولو كان قد رد إليه اعتباره.

كما نصت الضوابط على أن يكون المرشح قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها قانوناً، ألا تقل سنة يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية.

كذلك اشترطت ألا يكون مصاباً بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.

فيما يتعلق بالضوابط الإجرائية لقبول الترشح، اشترطت التعليمات أن يزكي المترشح 20 عضواً على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظات على الأقل وبحد أدنى ألف من كل محافظة منها، وفي جميع الأحوال لا يجوز تأييد أكثر من مترشح.

وساد جدل واسع في مصر خلال الأسابيع الماضية بشأن موعد إجراء الانتخابات الرئاسية، وسط تباين بشأن الموعد المتوقع للاستحقاق.

يشار إلى أن الانتخابات الرئاسية المقبلة هي الرابعة بعد ثورة 25 يناير 2011 التي أطاحت الرئيس الأسبق حسني مبارك، بعد 30 عاماً في الحكم.

ويعتقد على نطاق واسع أن يتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي بأوراق ترشيحه لتولي فترة رئاسية ثالثة.

وفي عام 2019 وافق المصريون في استفتاء على تعديلات دستورية كان من بينها زيادة مدة الرئاسة من 4 إلى 6 سنوات، مما يتيح للسيسي الترشح مجدداً للانتخابات المقبلة.

اقرأ أيضاً: أول امرأة تنوي الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر

مصر
هيئة الانتخابات في مصـر تعلن شروط الترشح لسباق الرئاسة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى