اخبار العالم

تحرك عربي بعد قيام حركة متطرفة بتمزيق نسخة من المصحف في هولندا

بعد إقدام أحد الجماعات المتطرفة بتمزيق نُسخ من المصحف الشريف أمام عدد من السفارات في هولندا، تحركت دول عربية عدة، حيث أعربت أمس الأحد، كلٌ من السعودية والأردن عن إدانتهما واستنكارهما الشديدين.

– تحرك عربي بعد تمزيق نسخة من المصحف في هولندا

وفقاً لوكالة الأنباء السعودية “واس” فإن وزارة الخارجية السعودية، جددت رفض المملكة التام لمثل هذه الأعمال “البغيضة” والمتكررة التي لا يمكن قبولها بأي مبررات.

واعتبرت الخارجية السعودية أن هذه الأفعال تحرض بوضوح على الكراهية والإقصاء والعنصرية، وتتناقض بشكلٍ مباشر مع الجهود الدولية الساعية لنشر قيم التسامح والاعتدال ونبذ التطرف، وتقوّض الاحترام المتبادل الضروري للعلاقات بين الشعوب والدول.

– تعليق الأردن 

من جانبها، أدانت الحكومة الأردنية تمزيق حركة متطرفة في هولندا نسخةً من المصحف الشريف، أمام عدد من السفارات في لاهاي.

وأكدت الخارجية الأردنية رفض عمّان لمثل هذه الأفعال غير المسؤولة التي تستفز مشاعر المسلمين حول العالم.

بدوره، استنكر البرلمان العربي تلك الأفعال، مشددا على رفضه التام لهذه الأفعال غير المسؤولة التي تؤجج مشاعر الكراهية والعنف، وتهدد السلم والأمن الدوليين.

واليوم الإثنين، طالب البرلمان العربي بضرورة إصدار قوانين وتشريعات دولية من شأنها حماية واحترام الرموز الدينية، ونبذ التطرف والعنف، وأكد أن الإصرار على هذه الممارسات غير الأخلاقية يسهم بشكل مباشر في توتر الأوضاع ويقوّض الاحترام المتبادل في العلاقات بين الشعوب والدول.

وفي هذا الخصوص، اعتبر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، هذه التصرفات عدوانية واستفزازية. 

وعا بدوره، المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات دولية عاجلة وفاعلة للتصدي لهذه الأفعال، حيث أن هذه الممارسات تكررت مع الأسف خلال الآونة الأخيرة بدعوى حرية التعبير، دون وجود أي رد فعل واضح اتجاه هذه الممارسات ونبذ الكراهية والتطرف، حسب قوله.

وشدد على ضرورة تدخل الدول التي تقع فيها هذه الممارسات، وبشكل عاجل، إلى تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية لوقف مثل هذه الأعمال المرفوضة دوليًا.

تحرك عربي بعد قيام حركة متطرفة بتمزيق نسخة من المصحف في هولندا
تحرك عربي بعد قيام حركة متطرفة بتمزيق نسخة من المصحف في هولندا

اقرأ أيضاً:

زعيم حركة متطرفة في هولندا يمزّق نسخاً من القرآن.. وأنقرة تدعو أمستردام لاتخاذ الإجراءات ضده

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى