اخبار العالم

لافروف يذكّر أرمينيا بمصير الدول المعتمدة على الولايات المتحدة

ذكّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، القيادة الأرمنية بمصير الدول التي اعتمدت على الولايات المتحدة.

لافروف يذكر أرمينيا بأمر

رداً على سؤال عما إذا كان من الممكن أن تخسر أرمينيا روسيا، قال وزير الخارجية الروسي إن العديد من السياسيين البارزين في يريفان “يريدون سيناريو مماثل ويتطلعون نحو الغرب”.

وأضاف: “كما تعلمون، هناك الكثير من الأشخاص الذين يريدون خسارة روسيا وتكوين صداقات جديدة”، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام روسية.

وتابع: “إذا اعتمدوا على الولايات المتحدة، كما يتضح من تصريحات العديد من ممثلي القيادة الأرمنية، فربما من الأفضل أن ينظروا إلى التاريخ الحديث، وكيف تعاملت الولايات المتحدة مع أولئك الذين سعوا للانطواء تحت جناحها. مصير كل هؤلاء الأشخاص لا يحسدون عليه على الإطلاق”.

كما أوضح أنه “لا يمكن تجاهل مصالح روسيا في جنوب القوقاز من الناحية الجيوسياسية”.

وأردف: “من المستحيل تاريخياً وجغرافياً وجيوسياسياً خسارة روسيا بمعنى التجاهل التام لمصالحها في جنوب القوقاز، ولكن بعض القادة في يريفان لديهم مثل هذه الآمال، ويتحدثون عن هذا بشكل مباشر”.

وفي وقتٍ سابق من الأسبوع الجاري، حذر وزير خارجية روسيا من أن هناك “مجموعة من المنظمات غير الحكومية تعمل على تعزيز مصالح الولايات المتحدة وحلفائها وتقويض الدور الروسي في أرمينيا”.

وزاد: “الحقيقة أن هناك في أرمينيا، كما هو الحال في بلدان الاتحاد السوفيتي السابق بشكل عام، لوبي قوي مؤلف من منظمات غير حكومية، بينها مؤسسات غربية عديدة، يعمل على تعزيز مصالح الولايات المتحدة وحلفائها وتقويض الدور الروسي هناك”.

ورداً على تصريحات لافروف، أكد رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، أن الهياكل والمنظمات الأمنية التي تنتمي إليها بلاده حالياً “غير فعالة”.

وقال في رسالة وجهها إلى مواطني أرمينيا: “الهجمات التي شنتها أذربيجان على أرمينيا في السنوات الأخيرة تسمح لنا بالتوصل إلى نتيجة واضحة، تفيد بأن الهياكل الأمنية الخارجية التي نشارك فيها غير فعالة من وجهة نظر مصالح الدولة ومن وجهة نظر أمن أرمينيا”.

لافروف
لافروف يذكّر أرمينيا بمصير الدول المعتمدة على الولايات المتحدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى