اخبار العالم

بلومبيرغ: الناتو يلجأ إلى الذكاء الاصطناعي لردع روسيا وأي تهديدات تحت الماء

كشفت وكالة “بلومبيرغ” في تقريرٍ نشرته اليوم الخميس، أن حلف شمال الأطلسي يسعى لتطوير تقنيات تسمح بالكشف الفوري عن الأنشطة المشبوهة بالقرب من البنية التحتية الحيوية تحت الماء، وذلك عقب حادثة انفجارات خط أنابيب نورد ستريم.

– الناتو يلجأ إلى الذكاء الاصطناعي لمواجهة أي تهديدات تحت الماء

وذكرت الوكالة الدولية أن 14 دولة من الحلف، إلى جانب السويد، تقوم باختبار  غواصات مسيرة وأجهزة استشعار باستخدام الذكاء الاصطناعي، حيث تستمر التدريبات لمدة 12 يوماً قبالة سواحل البرتغال.

وهذه التدريبات التي تنتهي، الجمعة، تأتي في الوقت الذي تواصل روسيا رسم خريطة للكابلات وخطوط الأنابيب كأهداف مستقبلية محتملة، وفقاً لحلف الناتو.

والهدف من تلك الاختبارات والتدريبات هو اكتشاف “السلوك الخبيث” بشأن البنية التحتية تحت الماء فور حدوثه، ومشاركة تلك المعلومات مع الحكومات والمشغلين من القطاع الخاص.

ولم يوجه حلف شمال الأطلسي حتى الآن اتهامات رسمية لأي طرف في تفجيرات خط أنابيب نورد ستريم، مما يسلط الضوء على التحدي الذي تواجهه كل من حكومات  دول الحلف والشركات الخاصة في تحديد مصدر مثل هذه الهجمات.

– “إشارة ردع” قوية

وبهذا الشأن، قال رئيس خلية الناتو لحماية البنية التحتية تحت سطح البحر، اللفتنانت جنرال هانز فيرنر ويرمان: إن كشف التهديدات في الوقت المناسب “يرسل إشارة ردع إلى العدو، سواء كان روسيا أو أي شخص آخر”.

وأضاف للصحفيين الذين زاروا التدريبات في مدينة ترويا جنوب العاصمة البرتغالية، لشبونة: أنه إذا أمكن الكشف عن نشاط سيئ فإن ذلك يسمح للدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) وعددها 31 دولة بدراسة ردود دبلوماسية أو عسكرية بناء على “أساس متين من المعلومات”.

وكانت روسيا قد نفت الاتهامات المبكرة التي وجهتها بعض الدول الغربية بأنها مسؤولة عن انفجارات أنانيب نورد ستريم في بحر البلطيق.

لكن الحوادث التي وقعت في الأشهر الأخيرة والتي يبدو أنها ناجمة عن نشاط سفن تجسس روسية تعمل بالقرب من الأنظمة الحليفة زادت من القلق، خاصةً في ضوء قدرات موسكو المتقدمة تحت البحر.

ولا تزال تلك القوات سليمة إلى حد كبير مقارنة بأوضاع االقوات البرية للكرملين التي تعثرت في هجومها على أوكرانيا.

وحذر حلف شمال الأطلسي في مايو من خطر كبير يتمثل في احتمال قيام موسكو باستهداف البنية التحتية في أوروبا وأمريكا الشمالية.

- الناتو يلجأ إلى الذكاء الاصطناعي لمواجهة أي تهديدات تحت الماء
– الناتو يلجأ إلى الذكاء الاصطناعي لمواجهة أي تهديدات تحت الماء

– خطر يهدد “10 تريليون دولار” يومياً

وقال ويرمان: إن موسكو تستخدم مجموعة من سفنها الحربية البحرية والسفن العلمية بالإضافة إلى سفن الصيد التجارية وسفن الحاويات والناقلات لتتبع الأنظمة البحرية المهمة لحلفاء الناتو.

وإلى ذلك، يقول حلف شمالي الأطلسي: إن كابلات البيانات البحرية تحمل معاملات مالية تبلغ قيمتها حوالي 10 تريليون دولار يوميا وحوالي 95 % من حركة الإنترنت العالمية.

كما يتم استخراج ثلثي النفط والغاز في العالم إما من البحر أو نقله عن طريق البحر، حيث يبلغ طول بعض أنظمة النقل (الأنابيب) آلاف الكيلومترات والواقعة تحت عمق مئات الأمتار تحت سطح البحر، مما يجعل عملية المراقبة معقدة.

وفي إحدى تدريبات حلف شمال الأطلسي، سعى الحلفاء إلى إيقاف جهة فاعلة معادية تحاول تعطيل شبكات البيانات وإحداث الفوضى في الأسواق المالية باستخدام سفينة تجارية ترعاها الدولة لجعل اكتشاف نشاطها أكثر صعوبة.

واكتشفت أجهزة استشعار الألياف الضوئية التجارية الموجودة على كابلات البنية التحتية أن “سفينة العدو الوهمية”، كانت تحاول نشر مركبة بدون طيار تحت الماء، وبالتالي جرى نقل هذه المعلومات إلى سلسلة القيادة والسيطرة التابعة لحلف شمال الأطلسي.

وبعد تأكيد التهديد، أرسل الناتو مجموعة من المركبات بدون طيار سواء جوية أو سطحية أو تعمل تحت الماء لاعتراض ومرافقة السفينة المشبوهة.

وستلعب التكنولوجيا دورا متزايد الأهمية لمنع هذا النشاط في الحياة الواقعية، إذ أوضح ويرمان أنه يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لمتابعة تحركات السفن والأجسام الأخرى إذا كانت تعبر في مجال البنية التحتية الحيوية عدة مرات.

- الناتو يلجأ إلى الذكاء الاصطناعي لمواجهة أي تهديدات تحت الماء
– الناتو يلجأ إلى الذكاء الاصطناعي لمواجهة أي تهديدات تحت الماء

– مركز بحري جديد

وفي المستقبل، قد تتمكن كابلات الألياف الضوئية نفسها من اكتشاف محاولات التخريب من مسافات قريبة منها.

ولتسليط الضوء على الأهمية المتزايدة للأمن تحت سطح البحر، اتفق حلفاء الناتو في يوليو، على إنشاء “مركز بحري جديد للبنية التحتية الحيوية تحت سطح البحر” تابع لقيادتهم البحرية في منطقة نورثوود في لندن.

واتفقوا أيضا على إنشاء شبكة لتحسين تبادل المعلومات بين حلف شمال الأطلسي وحلفائه والقطاع الخاص، للعمل بسرعة على معالجة المعلومات الاستخبارية كالتي تلتقطها أجهزة الاستشعار أو أنظمة الذكاء الاصطناعي.

وقال ويرمان إنه بعد انفجارات أنابيب، نورد ستريم، كان معظم مشغلي خطوط الأنابيب “متوترين للغاية”، وقاموا بإجراء عمليات مسح واسعة النطاق لأصولهم، ومراقبة حوالي 9 آلاف كيلومتر من خطوط الأنابيب.

ونبه ويرمان إلى أن ذلك قد كلفهم أموالاً طائلة، مضيفاً: “إنهم لا يريدون القيام بهذا الأمر مرة أخرى”.

وتابع: “نريد أن يكون لدينا أسرع عمليات تبادل للمعلومات بين الجهات الفاعلة قدر الإمكان، لأنه إذا أردنا اكتشاف السلوك المشبوه في الوقت المناسب، فعلينا أن نتصرف بسرعة كبيرة”.

- الناتو يلجأ إلى الذكاء الاصطناعي لمواجهة أي تهديدات تحت الماء
– الناتو يلجأ إلى الذكاء الاصطناعي لمواجهة أي تهديدات تحت الماء

اقرأ أيضا:

)) مسؤول روسي يكشف ما فعله بناءً على أوامر بوتين وخيار موسكو “الوحيد” أمام الناتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى