التقنية

البنتاغون يحذر من خروج الذكاء الاصطناعي عن السيطرة.. “تكنولوجيات قادمة من الفضاء”

كشفت وكالة “بلومبيرغ” في تقريرٍ نشرته اليوم السبت، بأن وزارة الدفاع الأمريكية حذرت من خروج الذكاء الاصطناعي عن السيطرة، إذ دعت الشركات العاملة في مجال تطويره للتحدث بشكل أكثر عن تكنولوجياتها.

– مخاوف من خروج الذكاء الاصطناعي عن السيطرة

وفقاً للوكالة، فإن البنتاغون يخشى من أن الذكاء الاصطناعي بات خارج نطاق السيطرة، وتتم مقارنته هناك “بالتكنولوجيات القادمة من الكواكب الأخرى”.  

وبهذا الخصوص، طالب مدير قسم الذكاء الرقمي والاصطناعي في البنتاغون، كريج مارتيل، الشركات الأمريكية بأن تقدم المعلومات المتوفرة لديها حول كيفية تصميم برامج الذكاء الاصطناعي حتى “يشعر القسم  بالراحة والأمان”.

- مخاوف من خروج الذكاء الاصطناعي عن السيطرة
– مخاوف من خروج الذكاء الاصطناعي عن السيطرة

حيث قال مارتيل: “نحن ببساطة نحصل فقط على النتيجة النهائية لبناء النموذج وهذا لا يكفي، هم يقولون لنا: هذا هو النموذج، نحن لن نخبركم كيف فعلنا ذلك ولا نخبركم هل هو جيد أو سيء، نحن لا نقول ما إذا كان هذا متحيزاً أم لا”.

ويرى مارتيل أن هذه النماذج تعتبر بالنسبة لوزارة الدفاع الأمريكية، بمثابة “التكنولوجيات القادمة من الفضاء الكوني”.

وقال: “نحن نريد أن نفهم استخدامات هذه النماذج وفوائدها ومخاطرها وكيفية مكافحتها”.

ومؤخراً بدأ العديد من العلماء والخبراء والمختصين في الذّكاء الاصطناعي يكشفون عن خوفهم وقلقهم حول التهديدات المحتملة التي قد يشكلها تطوير الذّكاء الاصطناعي ونظم الذكاء الآلي على البشرية في المستقبل وخروجه عن السيطرة البشرية بدون وجود حوكمة له، خاصةً في وضع التشريعات والقوانين المنظمة له.

ويذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بيَّن في وقتٍ سابقٍ، أنّ العلماء والخبراء دعوا للتحرّك في هذا الجانب وأعلنوا أنّ الذّكاء الاصطناعي تهديد وجودي للبشرية لا يقل عن الحرب النووية.

- مخاوف من خروج الذكاء الاصطناعي عن السيطرة
– مخاوف من خروج الذكاء الاصطناعي عن السيطرة

اقرأ أيضا:

))شاهد|| فيديو “قوي” لرئيس أمريكا السابق.. ترامب يسخر من بايدن ويقلده ضائعاً

)) بالفيديو|| الفيضانات تحرر أسد البحر من حوضه في نيويورك 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى