اخبار العالم

الجزائر تُعلن موافقة النيجر على وسطاتها لإنهاء الأزمة.. وتبون يكلّف عطاف بمهمة خاصة

أعلنت الخارجية الجزائرية اليوم الاثنين، أن النيجر قبلت وساطتها الساعية إلى حل الأزمة بالبلد الذي شهد انقلاباً عسكرياً في يوليو الماضي.

الجزائر تُعلن موافقة النيجر على وسطاتها لإنهاء الأزمة.. وتبون يكلّف عطاف بمهمة خاصة
الجزائر تُعلن موافقة النيجر على وسطاتها لإنهاء الأزمة

وقال بيان لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، إنها تلقت خطاباً رسمياً من وزارة خارجية النيجر، يفيد بـ “قبول الوساطة الجزائرية الرامية إلى بلورة حل سياسي للأزمة القائمة في هذا البلد الشقيق، وذلك في إطار المبادرة التي تقدم بها الرئيس عبد المجيد تبون”.

وأضافت الخارجية الجزائرية: “هذا القبول بالمبادرة الجزائرية يُعزز خيار الحل السياسي للأزمة في النيجر، ويفتح المجال أمام توفير الشروط الضرورية التي من شأنها أن تسهل إنهاء هذه الأزمة بالطرق السلمية بما يحفظ مصلحة النيجر والمنطقة برمتها”.

وأشار البيان أنه بعد أخذ العلم بهذا القبول، كلّف الرئيس الجزائري، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف بالتوجه إلى نيامي في أقرب وقت ممكن، بهدف الشروع في مناقشات تحضيرية مع كافة الأطراف المعنية حول سُبل تفعيل المبادرة الجزائرية.

وفي وقت سابق اقترحت الجزائر التي تجمعها حدود طويلة مع النيجر، مبادرة تتضمن فترة انتقالية مدتها 6 أشهر، بقيادة شخصية مدنية.

وفي 26 يوليو الماضي، شهدت النيجر انقلاباً عسكرياً أطاح بالرئيس محمد بازوم، وتم إغلاق الحدود وفرض حظر التجول في البلاد.

اقرأ أيضاً.. وسط استعدادات لحرب.. رئيسة كوسوفو تحذر صربيا من التوجه لـ”السيناريو الروسي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى