اخبار العالم

رئيس الصين يتحدث عن “مستقبل حاسم للبشرية” ويكشف دور أمريكا

أكد رئيس الصين، شي جين بينغ، خلال استقباله وفداً من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي في بكين، اليوم الإثنين، أن العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة “ستكون حاسمة لمستقبل البشرية”.

– رئيس الصين يتحدث عن “مستقبل حاسم للبشرية”

وفقاً لوكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا”، فإن شي، قال: إن “العلاقة بين الصين والولايات المتحدة هي الأهم في العالم”، معتبراً أن “الطريقة التي ستتوافق فيها الصين والولايات المتحدة على مواجهة عالم مضطرب، ستحدد مستقبل البشرية ومصيرها”.

واستقبل الرئيس الصيني وفداً من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي بقيادة زعيم الغالبية الديمقراطية بالمجلس، تشاك شومر، في بكين.

وخلال الأشهر الأخيرة، استأنفت الصين والولايات المتحدة، اللتان تتعارضان في العديد من المسائل، الحوار، مع سلسلة من الزيارات أجراها مسؤولون أمريكيون رفيعو المستوى لبكين، في إطار التقارب الدبلوماسي بين القوتين.

ويرأس شومر وفدا من أعضاء الكونغرس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في رحلة إلى آسيا، تشمل أيضاً كوريا الجنوبية واليابان، وتهدف الجولة إلى “تعزيز المصالح الاقتصادية والأمنية” للولايات المتحدة. 

وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، هو أحدث مسؤول أمريكي رفيع المستوى يزور الصين حيث تسعى واشنطن إلى تخفيف التوترات مع بكين، على رأس وفد من 6 أشخاص.

 

وقال شي خلال لقائه مع شومر في قاعة الشعب الكبرى في بكين، إن “كيفية انسجام الصين والولايات المتحدة مع بعضهما البعض في مواجهة عالم من التغيير والاضطرابات سيحدد مستقبل ومصير البشرية”.

 

وأضاف شي: “لقد قلت مرات عديدة، بما في ذلك أمام العديد من الرؤساء، إن لدينا 1000 سبب لتحسين العلاقات الصينية الأمريكية، ولكن ليس هناك سبب واحد لتدميرها”، مضيفا أن العلاقات الصينية الأمريكية هي “أهم علاقة ثنائية في العالم”.

 

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إنه يأمل أن تتمكن واشنطن وبكين من إدارة خلافاتهما “بشكل أكثر عقلانية”.

 

وفي اجتماعه مع شومر في دار ضيافة دياويوتاي في بكين، قال وزير الخارجية وانغ لوفد مجلس الشيوخ إنه يأمل أن تساعد زيارتهم الجانبين على “إدارة الخلافات القائمة بشكل أكثر عقلانية، مما يساعد العلاقة بين البلدين على العودة إلى مسار التنمية الصحية”.

 

وتابع وانغ، قوله: إنه يأمل أن “يفهموا الصين بشكل أكثر دقة” بعد الرحلة، التي قال إنها تأتي في الوقت الذي يمر فيه العالم “بفترة تغيير مضطربة”.

 

وأضاف: “الأزمة في أوكرانيا لم تهدأ بعد، وقد عادت الحرب إلى الظهور في الشرق الأوسط”.

 

كما قال وانغ: “كل هذه التحديات المختلفة تحتاج إلى معالجة من قبل المجتمع الدولي، ويجب على الصين والولايات المتحدة أن تلعبا أدوارهما الواجبة”.

 

بدوره، شكر شومر الوفد الصيني على حسن ضيافته، مشيراً إلى أن هناك عدة قضايا “تثير قلقاً كبيراً” كان يسعى لإثارتها خلال زيارته.

رئيس الصين يتحدث عن "مستقبل حاسم للبشرية" ويكشف دور أمريكا
رئيس الصين يتحدث عن “مستقبل حاسم للبشرية” ويكشف دور أمريكا

اقرأ أيضاً:

))الصين في ردها على تقرير أمريكي: واشنطن إمبراطورية الأكاذيب الحقيقية

)) مليارديرات عرب تربعوا في قائمة الأغنى في العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى