اخبار العالم

برقيات من المخابرات الأمريكية حذرت بايدن.. تقرير يكشف تفاصيل “مهمة” قبيل هجوم الفصائل الفلسطينية

كشفت شبكة “سي أن أن” الإخبارية، ليل الجمعة السبت، نقلاً عن مصادر لم تفصح عنها، أن المخابرات الأمريكية حذرت بايدن، قبيل هجوم حماس من خطر متزايد في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

– المخابرات الأمريكية حذرت بايدن

وقالت الشبكة الإخبارية: إن مجتمع الاستخبارات في الولايات المتحدة أصدر على الأقل تقييمين اثنين، حذرت فيهما إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من خطر متزايد في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأوضحت الشبكة وفق مصادر مطلعة، أن التقييمين اللذين اعتمدا بشكل جزئي على معلومات استخبارية قدمتها إسرائيل، قدما إلى إدارة بايدن قبل أسابيع من الهجوم المباغت وغير المسبوق الذي شنته حماس يوم 7 أكتوبر.

وحذر واحد من التقييمين، المؤرخ بـ 28 سبتمبر الماضي، ويعتمد على مصادر استخبارية متعددة أن حماس تعتزم التصعيد عبر إطلاق صواريخ على إسرائيل.

فيما نبهت برقية صادرة عن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” في يوم 5 أكتوبر، بشكل عام من تزايد احتمال العنف من جانب حماس.

لكن أياً من التقييمين الأمريكيين لم يعرضا أي تفاصيل تكتيكية أو مؤشرات عن هجوم ضخم وواسع النطاق كما حدث صباح يوم 7 أكتوبر.

كما أنه ليس من الواضح ما إذا كانت تفاصيل هذين التقييمين قد جرى إرسالهم إلى إسرائيل، التي توفر في العادة الكثير من المعلومات الاستخبارية التي تعتمد عليها الولايات المتحدة.

وفي يوم 6 أكتوبر، تداول مسؤولون أمريكيون تقارير إسرائيلية عما قالت: إنها حركة غير عادية من جانب حركة حماس التي تسيطر على غزة.

وتدرج غزة وإسرائيل والضفة الغربية ضمن ما يعرف قائمة “النقاط الساخنة” التي تتضمن إحاطات استخبارية لكبار المسؤولين الأمريكيين بشكل شبه يومي، وفقا لما قال مصدر مطلع على هذه الإحاطات.

وتكتب التقييمات الاستخبارية من جانب مجمع الاستخبارات لإطلاع صنّاع القرار وتمكينهم من اتخاذ القرارت.

وقال أحد المصادر: “المشكلة هي أنه لم يكن هناك شيء جديد فيها (التقييمات الاستخبارية)”.

فيما تقول الشبكة الإخبارية الأمريكية: إن التقييمات كانت ضمن تحذيرات عالية المستوى وصلت إلى إدارة بايدن من قبل المخابرات الأمريكية وحلفائها في الشرق الأوسط خلال العام الماضي.

برقيات من المخابرات الأمريكية حذرت بايدن.. تقرير يكشف تفاصيل "مهمة" قبيل هجوم الفصائل الفلسطينية
برقيات من المخابرات الأمريكية حذرت بايدن.. تقرير يكشف تفاصيل “مهمة” قبيل هجوم الفصائل الفلسطينية

اقرأ أيضاً:

))تقارير تتحدث عن إمكانية تدخل كوريا الشمالية بالحرب بين إسرائيل والفلسطينيين

)) بسبب وجبات الجيش الإسرائيلي.. أول تعليق من ماكدونالدز مصر وتركيا والكويت على حملات المقاطعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى