اخبار العالم

هرباً من إجراءات تأديبية.. جندي أمريكي يدخل “بإرادته” إلى كوريا الشمالية

قال مسؤولون أمريكيون إن جندياً أمريكياً يواجه إجراءات تأديبية فر إلى كوريا الشمالية، الثلاثاء، ويعتقد أنه محتجز لدى بيونغ يانغ، مما تسبب في أزمة جديدة لواشنطن مع الدولة المسلحة نووياً.

وقال الكولونيل إيزاك تايلور، المتحدث باسم القوات المسلحة الأمريكية في كوريا، إن جندياً أمريكياً كان في رحلة عند المنطقة الأمنية المشتركة بين الكوريتين “عبر بإرادته ودون تصريح من إدارة خط ترسيم الحدود العسكرية إلى جمهورية كوريا (الشمالية) الديمقراطية الشعبية”.

وأضاف تايلور: “نعتقد أنه محتجز حالياً في كوريا (الشمالية) الديمقراطية، ونعمل مع نظرائنا في الجيش الشعبي الكوري لحل هذه الواقعة”، في إشارة إلى جيش كوريا الشمالية.

وعبّر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن قلقه بشأن الجندي. وأضاف أوستن في إفادة صحافية: “ما زلنا بانتظار معرفة المزيد من المعلومات.. نعتقد أنه محتجز (في كوريا الشمالية)، لذا فإننا نراقب الوضع عن كثب ونحقق فيه ونعمل على إبلاغ ذويه”.

وقال الجيش الأمريكي إن الجندي هو ترافيس كينغ والتحق بالخدمة في 2021.

يواجه إجراءات تأديبية

هذا وقال مسؤولان أمريكيان لوكالة “رويترز” إن الجندي كان من المقرر أن يواجه إجراءات تأديبية من الجيش الأمريكي. كما قال المسؤولان إنه أمضى بعض الوقت محتجزاً في كوريا الجنوبية لارتكابه مخالفة لم يكشفا عنها ونقله الجيش الأمريكي إلى المطار في طريقه للعودة إلى وحدته العسكرية الأساسية في الولايات المتحدة.

من جهتها قالت شبكة “سي بي إس. نيوز” إنه قبل الحادث كانت تجري مرافقة الجندي إلى الولايات المتحدة كي يخضع لتأديب، لكن بعد المرور بأمن المطار عاد بطريقة ما وتمكن من الانضمام إلى الجولة الحدودية.

ويأتي فرار الجندي في وقت حساس يشهد توترات شديدة في شبه الجزيرة الكورية ومع وصول غواصة أمريكية مزودة بصواريخ باليستية مسلحة نووياً إلى كوريا الجنوبية في زيارة نادرة في تحذير لكوريا الشمالية حول أنشطتها العسكرية.

وتختبر كوريا الشمالية صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية وتضمنت التجارب إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب الأسبوع الماضي.

وتقع المنطقة الأمنية المشتركة في حدود منطقة منزوعة السلاح التي فصلت الكوريتين منذ نهاية الحرب الكورية 1950-1953.

وتحظر وزارة الخارجية الأمريكية على مواطنيها دخول كوريا الشمالية “بسبب استمرار الخطر الجاد بالاعتقال والاحتجاز طويل الأجل للمواطنين الأمريكيين”.

هرباً من إجراءات تأديبية.. جندي أمريكي يدخل "بإرادته" إلى كوريا الشمالية
هرباً من إجراءات تأديبية.. جندي أمريكي يدخل “بإرادته” إلى كوريا الشمالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى