اخبار العالم

بوتين يمدح شي.. ويكشف الهدف الأساسي من زيارته إلى الصين

بعد أن كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن سبب زيارته إلى الصين، أضاء على تميز نظيره الصيني شي جين بينغ عن القادة الذين “يستعرضون لمدة خمس دقائق للتباهي في المحافل الدولية”.

بوتين يمدح شي

وقال الرئيس الروسي في مقابلة حصرية مع التلفزيون المركزي الصيني، اليوم الأحد: “شي لا يتخذ قراراً بدقائق بل يقيم الوضع ويحلله وينظر إلى المستقبل، وهذا مهم جداً”.

وأضاف: “هذا ما يميز القائد العالمي الحقيقي، على عكس الأشخاص الذين نسميهم بالآنيين الذين يذهبون للتباهي خمس دقائق في المحافل الدولية ثم يُدبرون دون أي تأثير”.

وتابع: “بالطبع الرئيس شي جي بينغ مختلف، إنه شامل وهادئ وشريك عملي وموثوق، فعندما نتفق على شيء ما نثق بالتنفيذ الكامل له”.

كما قال الرئيس الروسي إن الموضوع الرئيسي الذي تتمحور حوله الزيارة “هو التعاون من أجل استمرار العمل على «مبادرة حزام واحد، طريق واحد»، والتي طرحها شي جين بينغ”.

وأشار إلى أن هذه العملية تطورت في السنوات الأخيرة، وهي نشطة وناجحة.

ومضى في القول: “روسيا بالطبع مهتمة بتطوير مبادرتنا الخاصة بشراكة أورآسيوية، وكل هذا الأمر يتم تحقيقه إلى جانب أصدقائنا الصينيين، من أجل تحقيق أهداف التنمية المشتركة”.

كما نوّه الرئيس الروسي بأنه “لا توجد أي تناقضات بين روسيا والصين في تعاونهما، بل على العكس تماما من ذلك، يوجد تآزر قوي جداً”.

ويزور بوتين الصين الأسبوع المقبل، للقاء نظيره شي جين بينغ وتعزيز العلاقات مع شريكه الاستراتيجي.

وتستضيف العاصمة الصينية ممثلين من 130 دولة، بمن فيهم الرئيس الروسي، يومي 17 و18 أكتوبر، لحضور منتدى طرق الحرير الجديدة الذي سيصادف الذكرى العاشرة لإطلاق مشروع البنى التحتية الضخم هذا.

وتهدف هذه الخطة التي يُطلق عليها الاسم الرسمي “الحزام والطريق”، إلى تحسين الروابط التجارية بين آسيا وأوروبا وأفريقيا وحتى أبعد من ذلك، من خلال بناء موانئ وسكك حديدية ومطارات ومناطق صناعية.

بوتين
بوتين يمدح شي ويكشف السبب الرئيسي وراء زيارته إلى الصين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى