اخبار العالم العربي

“خط أحمر”.. العاهل الأردني يحذر من خطة في غزة ومحاولة خلق أمر واقع على الأرض

في مؤتمر صحافي بعد لقائه مع المستشار الألماني أولاف شولتس في برلين، حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء من محاولة تهجير الفلسطينيين إلى مصر أو الأردن.

– تصريحات العاهل الأردني

وفقاً لوكالة “رويترز”، فإن الملك الأردني، قال: “هذا خط أحمر، لأنني أعتقد أن الخطة لدى بعض المشتبه بهم المعتادين هي محاولة خلق أمر واقع على الأرض، لا لاجئين في الأردن، ولا لاجئين في مصر”.

كما أشار إلى أنه يجب التعامل مع الوضع الإنساني داخل حدود قطاع غزة والضفة الغربية.

وأمس الإثنين، حذر العاهل الأردني من أن آلاف الفلسطينيين الأبرياء معرضون للخطر إذا لم يتم إيقاف الحرب على غزة، مشيراً إلى أن استمرارها قد يدفع بالمنطقة بأكملها إلى دوامة عنف جديدة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية “بترا”.

وكذلك أكد أن محاولات التهجير القسري للفلسطينيين، والتسبب بنزوحهم أمر مرفوض سيدفع بالمنطقة إلى كارثة أخرى ودوامة جديدة من العنف والدمار.

ولفت إلى ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني في حماية المدنيين وإدانة استهدافهم.

من جانبه، طالب المستشار الألماني بالحيلولة دون حدوث تصعيد في الشرق الأوسط، وحذر حزب الله وإيران من التدخل في الصراع بين إسرائيل وحركة حماس.

والجدير ذكره أن البنية التحتية في شمال غزة تعرضت لتدمير واضح على مدار 10 أيام من الغارات الإسرائيلية، مما دفع السكان إلى النزوح نحو المحافظات الوسطى والجنوب لكن الأمر ليس أفضل حالاً هناك.

فيما يتكدس آلاف النازحين في مرافق تابعة للأونروا التي أصبحت تعاني هي الأخرى في استيعاب المزيد وسط نقص واضح في الخدمات الأساسية.

وأعلنت الأونروا أمس الاثنين، أن أكثر من مليون شخص في غزة، أي ما يقرب من نصف عدد سكان القطاع، نزحوا منذ بدء المواجهة بين إسرائيل وفصائل فلسطينية في السابع من أكتوبر تشرين الأول الجاري.

وذكرت في بيان أن هناك نحو 600 ألف نازح في المنطقة الوسطى وخان يونس ورفح بقطاع غزة، من بينهم حوالي 400 ألف في مرافق الأونروا.

أما وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت أمس، أن عدد ضحايا الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة ارتفع إلى أكثر من 2770 قتيلاً ونحو 10 آلاف مصاب.

- تصريحات العاهل الأردني
– تصريحات العاهل الأردني

اقرأ أيضا:

))من تقسيم القطاع إلى صراع عالمي.. صحيفة بريطانية تحدد 6 سيناريوهات لما بعد غزو غزة

)) الملاكم الشهير أمير خان ينتقد الصمت الدولي تجاه ما يجري في غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى