الشأن السوري

بعد استعداد مكوّناتها.. قسد تنفي المشاركة بمعركة إدلب

نفى الناطق الرسميّ باسم قوّات سوريا الديمقراطيّة “كينو غابرييل” في بيان اليوم الاثنين، مشاركة مقاتلي قسد في الحملة التي يُقال أنّ النظام السوري سيشنّها على محافظة “إدلب”.

وقال “غابرييل”: إنّنا في “قوّات سوريا الديمقراطيّة متابعون للأوضاع والتطوّرات العسكريّة والأمنيّة في سوريا عامّة، وفي مناطق إدلب والسويداء وحلب خاصّة، وقد كثر الحديث مؤخّراً حول مشاركة قوّاتنا في الحملة على إدلب، وإنّنا نعلن عدم صحّة هذه الإشاعات، سواء من ناحية المشاركة في مثل هكذا عمليّاتٍ عسكريّة، أو من ناحية التنسيق مع النظام السوريّ”.

وأكد أنّ قسد ملتزمة ببرامجها وخططها لاستكمال العمليّات العسكريّة التي بدأتها للسيطرة على ريف دير الزور الشمالي، والتركيز على دحر تنظيم الدولة “داعش” من الجيب الأخير المتبقّي له في منطقة حوض الفرات الأوسط، شرقيّ نهر الفرات، حيث نستكمل تجهيزاتنا للمرحلة الأخيرة من حملة عاصفة الجزيرة”.

وأضاف: “في حال وصلتنا دعوة من النظام السوريّ سيكون لنا خطة وبموجب اتفاق للمشاركة في المعركة، وسيكون هناك مصالح مشتركة بين طرفَي المعركة وليس استفادة لصالح طرف واحد”. منوهًا إلى أنَّ “عفرين” هي الهدف الأساسيّ لهم، وهم يخططون لذلك الأمر.

ويأتي النفي بعد إبداء مكوّنات قسد استعدادها للمشاركة في معركة إدلب، حيث قال القياديّ الكردي، في الإدارة الذاتية شمال سوريا والرئيس المشترك لحركة المجتمع الديمقراطي “آلدار خليل” في (23 / 7 / 2018) إنَّ الوحدات الكردية مستعدة لمساندة قوّات النظام في معركتها المرتقبة ضد فصائل المعارضة في “إدلب”، كذلك لم يستبعد “صالح مسلّم” الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي “PYD” إمكانية التعاون العسكري مع النظام في “إدلب”، والمناطق التي تُسيطر عليها تركيا بشكل مباشر أو غير مباشر في الشمال السوري.

 

Flag of Syrian Democratic Forces.svg

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى