اخبار العالم العربي

قمة السلام بالقاهرة: مطالبات بخارطة طريق تنهي المأساة الإنسانية بغزة

انطلقت ظهر اليوم السبت، قمة السلام بالقاهرة بشأن تطورات الحرب في غزة، وطالب خلالها زعماء عرب بوضع خارطة طريق تنهي المأساة الإنسانية بغزة.

– قمة السلام بالقاهرة

وقال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في الكلمة الافتتاحية: إن الإنسانية في اختبار أمام ما يحدث في غزة، وأضاف قائلاً: “ندين بوضوح استهداف المدنيين المسالمين”.

وشدد على أن “تصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل لن يحدث وخاصةً على حساب مصر”، مطالباً بوضع “خارطة طريق تنهي المأساة الإنسانية بغزة وإحياء مسار السلام.. وخارطة الطريق يجب أن تبدأ بوقف إطلاق النار وصولاً لإقامة دولة فلسطينية”.

وفي مجمل حديثه، قال: “نتابع بدهشة الصمت العالمي تجاه ممارسات العقاب الجماعي في غزة.. ندعو إلى توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني والمدنيين الأبرياء في غزة”، مضيفاً أن مصر انخرطت في جهود مضنية لتنسيق المساعدات الإنسانية للمحاصرين في غزة.

وأكد أن القصف الإسرائيلي المستمر للجانب الفلسطيني من معبر رفح أعاق المساعدات، وبجب ضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل مستدام وآمن.

كما شدد على أن تهجير الفلسطينيين يعني إنهاء وتصفية القضية الفلسطينية، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني يرفض ترك أرضه حتى لو كان تحت الاحتلال.

وتابع قائلاً: “حل القضية الفلسطينية الوحيد هو حصول الفلسطينيين على حقهم في تقرير مصيرهم.. ويجب إحياء الأفق السياسي لتنفيذ حل الدولتين وفقا لمقررات الشرعية الدولية”.

 

– تصريحات العاهل الأردني

من جانبه، أعلن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ضرورة العمل على وقف الكارثة الإنسانية في غزة التي تجر المنطقة للهاوية.

وقال العاهل الأردني في كلمته بالجلسة الافتتاحية لقمة السلام بالقاهرة: إنه لا يمكن القبول بسياسة العقاب الجماعي ضد سكان غزة وما يحدث جريمة حرب.

وأضاف الملك عبد الله الثاني: أن حرمان سكان غزة من الغذاء والمياه والكهرباء أمر مدان ويستدعي المحاسبة.

وطالب الحضور بتبني موقف موحد يدين الاعتداء على المدنيين، والإيصال المستدام للمساعدات الإنسانية في غزة.

وشدد على أن “التهجير القسري للفلسطينيين جريمة حرب وخط أحمر”، واتهم إسرائيل بجعل “حل الدولتين مستحيلاً من خلال تسريع الاستيطان”.

وشدد على أنه “لا يمكن تهميش 5 ملاييين فلسطيني يعيشون تحت الاحتلال”.

– تصريحات ملك البحرين

بدوره، قال ملك البحرين: لا استقرار في الشرق الأوسط من دون حلّ الدولتين على أساس حدود 1967 ولا من دون تأمين حقوق الشعب الفلسطيني، مؤكداً “الرفض القاطع لتهجير شعب غزة من أرضه وأرض أجداده”.

ورأى ملك البحرين أن تطورات الأحداث في غزة تؤكد الحاجة الملحة لاحتواء هذه الأزمة الخطيرة، حيث قال: اتخذنا في البحرين خيارنا الاستراتيجي للسلام لتحقيق المزيد من الأمن والاستقرار.

وتستضيف القاهرة القمة بمشاركة قادة إقليميين ودوليين، بهدف تخفيف حدة الصراع الراهن بين إسرائيل وحماس، والعمل على حماية المدنيين في قطاع غزة المُحاصر منذ أسبوعين، وفتح ممرات آمنة، والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية، وسط مخاوف من اجتياح الجيش الإسرائيلي للقطاع بريا.

ووجهت مصر الدعوة للعديد من الدول العربية والأوروبية، في الوقت الذي تأكد وفق مصادر مصرية، حضور 31 دولة حتى الآن، و3 منظمات دولية.

قمة السلام بالقاهرة
قمة السلام بالقاهرة

اقرأ أيضا:

)) خطة الغزو البري لغزة.. إسرائيل حددت 5 نقاط وهذا ما ستفعله في القطاع 

)) فتح معبر رفح لإدخال مستلزمات طبية وأدوية إلى قطاع غزة -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى