اخبار العالم العربي

الرئاسة المصرية تعلق على انتهاء قمة “القاهرة للسلام” بدون بيانٍ ختامي وتكشف السبب

قالت الرئاسة المصرية، مساء اليوم السبت، تعليقاً على انتهاء قمة القاهرة للسلام بدون بيان ختامي: “عدم صدور بيان ختامي لا يعني فشل القمة، ولكن ليس هناك تطابق في وجهات النظر السياسية”.

الرئاسة المصرية تصدر بياناً

بعد انتهاء قمة القاهرة للسلام، أصدرت الرئاسة المصرية بياناً قالت فيها إن مصر كانت تتطلع “إلى أن يطلق المشاركون نداءً عالمياً للسلام يتوافقون فيه على أهمية إعادة تقييم نمط التعامل الدولي مع القضية الفلسطينية على مدار العقود الماضية”.

وانتقد البيان “قصور جسيم (في المشهد الدولي) فى إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية على مدار العقود الماضية”.

وأضاف: “كشفت الحرب الجارية عن خلل في قيم المجتمع الدولي في التعامل مع الأزمات، فبينما نرى هرولة وتنافس علي سرعة إدانة قتل الأبرياء في مكان، نجد ترددًا غير مفهوم في إدانة نفس الفعل في مكان آخر”.

في ختام البيان، جددت مصر تأكيدها أنها “لن تقبل أبداً بدعاوى تصفية القضية الفلسطينية علي حساب أى دولة بالمنطقة، ولن تتهاون للحظة فى الحفاظ على سيادتها وأمنها القومي في ظل ظروف وأوضاع متزايدة المخاطر والتهديدات”.

وكانت شبكة سكاي نيوز قد نقلت عن مصادر لم تسمها، إنه لن يكون هناك بيان ختامي بسبب خلافات بين المجموعة العربية وممثلي الغرب المشاركين في القمة، الذين عرقلوا صدوره.

وأضافت المصادر: “رغب ممثلو الغرب في أن يتضمن البيان فقط إدانة لحركة حماس، بينما رفضوا إدانة إسرائيل بقتل آلاف المدنيين في غزة، أو المطالبة بوقف عاجل لإطلاق النار ودخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر”.

الرئاسة المصرية
الرئاسة المصرية تعلق على انتهاء قمة “القاهرة للسلام” بدون بيانٍ ختامي وتكشف السبب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى