اخبار العالم

حماس تعلن “الالتحام” مع قوات إسرائيلية متوغلة بغزة.. وتقرير يكشف سر التقدم البطيء

أكد الجيش الإسرائيلي أن قواته تتقدم في غزة، فيما أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس عن استهداف قوات راجلة حاولت التوغل بالقطاع.

 

قوات إسرائيلية تتوغل ببطء في غزة

 

وقال خبراء عسكريون لـ”رويترز” إن القوات الإسرائيلية تتحرك ببطء في هجومها البري على غزة، لأسباب منها إبقاء الباب مفتوحا أمام احتمال دخول حركة حماس في تفاوض على إطلاق سراح أكثر من 200 رهينة.

 

ويتناقض الحذر النسبي الذي توخته القوات الإسرائيلية في السيطرة على أجزاء من الأراضي وتأمينها في الأيام الأولى من التوغلات البرية المتواصلة في غزة، مع الأسابيع الثلاثة الماضية التي شهدت غارات جوية متواصلة على القطاع المحاصر، ويتناقض أيضا مع الهجمات البرية الإسرائيلية السابقة هناك.

 

وجاء في تقييم من 3 مصادر أمنية إسرائيلية أن عدم الدخول مباشرة إلى المناطق الأكثر كثافة في المباني في غزة بكامل قوة القوات البرية الإسرائيلية، استهدف في الوقت نفسه إنهاك قيادة حماس في حملة طويلة، مع ترك نافذة للتوصل إلى اتفاق محتمل بشأن الرهائن المحتجزين.

 

وأطلقت حماس حتى الآن سراح 4 نساء مدنيات من بين 239 شخصا يعتقد أنهم محتجزون، كثيرون منهم في شبكة عميقة من الأنفاق.

 

والإثنين قال الجيش الإسرائيلي إن قواته حررت مجندة إسرائيلية من أسر حماس، خلال العملية البرية في غزة، بينما نفت حماس ذلك.

 

وذكر قائد كبير سابق رفض نشر هويته، أنه “من خلال التحرك ببطء يأمل الجيش أيضا أن يؤمن أجنحة القوات الإسرائيلية، ويستدرج مقاتلي حماس للخروج من الأنفاق أو المناطق الحضرية الأكثر كثافة، والاشتباك مع القوات في مناطق مفتوحة يسهل فيها قتلهم”.

 

وقال الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية عاموس يادلين للصحفيين: “شِبرا شِبرا ومترا بمتر، في محاولة لتجنب وقوع إصابات وقتل أكبر عدد ممكن من إرهابيي حماس”، حسب وصفه.

 

حماس تعلن "الالتحام" مع قوات إسرائيلية متوغلة بغزة.. وتقرير يكشف سر التقدم البطيء
حماس تعلن “الالتحام” مع قوات إسرائيلية متوغلة بغزة.. وتقرير يكشف سر التقدم البطيء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى