اخبار العالم

العملة الإيرانية تنهار وموقع اقتصادي يكشف السبب الرئيسي

شهدت العملة الإيرانية، انهياراً جديداً وسجل سعر الريال قاعاً وذلك حسبما أفادته المواقع الاقتصادية، اليوم الأحد، إذ أتى هذا الانهيار وسط الاضطرابات والاحتجاجات الداخلية والعزلة الدولية وتلاشي الأمل في إحياء الاتفاق النووي.

– العملة الإيرانية تنهار

وفقاً لموقع الصرف الأجنبي بونباست دوت كوم، فإنه تم بيع الدولار بما يصل إلى 370 ألفا و200 ريال إيراني في السوق غير الرسمية أمس السبت، ارتفاعاً من 367 ألفا و300 ريال إيراني عنه يوم الجمعة الماضية.

وكان الريال فقد 13.8% من قيمته منذ اندلاع الاحتجاجات على مستوى البلاد بعد وفاة الإيرانية الكردية مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاماً في 16 سبتمبر/ أيلول الماضي في حجز الشرطة.

العملة الإيرانية تنهار وموقع اقتصادي يكشف السبب الرئيسي
العملة الإيرانية تنهار وموقع اقتصادي يكشف السبب الرئيسي

– سبب الانهيار

وفي غضون ذلك، قال موقع “إيكو إيران” الاقتصادي على الإنترنت: “إن التجار ليس لديهم أمل يذكر في إحياء الاتفاق النووي مع القوى العالمية ويتوقعون تزايد الضغط الغربي بسبب قمع طهران للاحتجاجات وعلاقاتها العسكرية مع روسيا”.

وأضاف إيكو إيران: “يقول بعض (التجار) إن الظروف الدولية الحالية من شأنها أن تجعل فرص إحياء الاتفاق النووي قليلة، وقد تسبب ذلك في دخول مشترين حذرين إلى سوق الدولار… ويتخذ سعر هذه العملة مساراً صعودياً”.

وتابع الموقع: “من وجهة نظر بعض (التجار)، هذه الأنباء (عن الضغوط الأمريكية والغربية على إيران) يمكن أن تجذب انتباه المضاربين بالعملة”، مشيراً إلى أن البنك المركزي الإيراني ربما لا يزال قادراً على دعم الريال.

ويوم الجمعة الماضية، أعلنت الولايات المتحدة عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، وتعهدت بعرقلة العلاقات الروسية مع إيران.

وفرضت كندا عقوبات جديدة على روسيا وإيران بسبب اتهامات بانتهاك حقوق الإنسان، كما قالت أستراليا: “إنها ستفرض عقوبات تستهدف أشخاصاً وكيانات في روسيا وإيران”.

العملة الإيرانية تنهار
العملة الإيرانية تنهار

اقرأ المزيد:

))أسعار الذهب والعملات للدول العربية وتركيا اليوم الأحد الموافق 11 كانون الأول 2022

)) بالفيديو|| ميغان ماركل زوجة الأمير هاري تؤدي حركة ساخرة من الملكة الراحلة إليزابيث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى