أخبار العالم العربي

شاهد|| أوّل لقاء بين ولي العهد السعودي والرئيس الإيراني منذ استئناف العلاقات

التقى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي، اليوم السبت، الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وذلك على هامش انعقاد القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية في الرياض.

شاهد أوّل لقاء بين ولي العهد السعودي والرئيس الإيراني منذ استئناف العلاقات

وأوردت وكالة الأنباء السعودية (واس) على منصة إكس صورة للزعمين خلال اجتماع ثنائي، وهو أوّل لقاء لرئيس إيراني مع العائلة المالكة منذ زيارة الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد لحضور قمة لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة 2012.

 


وخلال كلمته في القمة، قدّم الرئيس الإيراني شكره للسعودية على إقامة هذا الاجتماع المهم في ظل الظروف الراهنة، وقال: “نجتمع اليوم في الرياض نيابة عن العالم الإسلامي لنجدة الفلسطينيين”.

وأضاف رئيسي في كلمته: “ما تشهده غزة الآن من أسوأ الجرائم في التاريخ”، متهماً الولايات المتحدة بتشجيع إسرائيل على “جرائمها”، وقال: “أمريكا دخل الحرب عملياً لصالح إسرائيل بتحريك أسطولها إلى المنطقة”.

وقطعت الرياض علاقتها مع طهران عام 2016 بعد هجوم شنّه متظاهرون إيرانيون على كل من سفارتها في طهران وقنصليتها احتجاجاً على إعدام الرياض رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر.

لكنّ البلدين اتفقا على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما بعد قطعية أنهاها اتفاق مفاجئ تم التوصل إليه بوساطة صينية في العاشر من مارس الماضي.

اقرأ أيضاً.. تضمن 31 قراراً.. البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية في السعودية بشأن غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى