اخبار العالم

“الموت الموجّه”.. روسيا تُدخل سلاحاً فتاكاً في حربها على أوكرانيا

أعلن الجيش الروسي إدخال نموذج مُحسَّن من قذائف “كراسنوبول – إم 2″، المضادة للدبابات والدروع، والتي تلقّب بـ”بالموت الموجّه بالليزر”، إلى ساحة الحرب في أوكرانيا، مؤكّدة أنها مخصّصة لتدمير الأهداف المدرعة والمواقع العسكرية وتجمعات الأفراد من الطلقة الأولى.

وقالت شركة “روستيخ”، الحكومية العسكرية، إن الجيش الروسي باشر باستخدام قذائف “كراسنوبول” المدفعية الموجهة الحديثة عالية الدقة، في منطقة العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا، وفق وكالة “ريا نوفوستي”.

وأضافت في بيان، الخميس، أن “الجيش الروسي استخدم بنجاح نموذجًا محسّنًا من قذيفة كراسنوبول، المضادة للمدفعية والقابلة للتوجيه، وهي تصيب هدفها تمامًا عند الالتزام بشروط الاستخدام”.

وتستخدم القوات الروسية بشكل كبير قذائف المدفعية الموجّهة من عيار 152 ملم “كراسنوبول – إم 2” كجزء من حربها بأوكرانيا، لأنها تعد إحدى وسائل الحرب الحديثة التي تُلحق أضرارًا كبيرة من الدمار بقوات العدو الثابتة أو المتحرّكة.

ورفعت روسيا، في أعقاب هجومها على أوكرانيا في فبراير 2022، من حجم إنتاج تلك القذائف، لتلبية احتياجات جيشها، وخلال العام الحالي ضاعفت إنتاجها بعد ما حقّقته من دقة عالية في ساحة المعارك، بعد تدميرها الدبابات الأميركية “أبرامز 1” والألمانية “ليوبارد”.

ما هي قذائف “كراسنوبول”؟

هي ذخيرة مدفعية موجّهة بالليزر من عيار 152-155 مم، ومخصّصة لتدمير الأهداف المدرعة والمواقع العسكرية مِن الطلقة الأولى.

تُطلق من المدافع الميدانية أو المدافع المحمولة على عربات.

ومزوّدة بزعانف وتحتوي على رأس حربي مُتشظٍّ وشديد الانفجار، يزن 20.5 كيلوغراما، بمحتوى متفجّر يصل وزنه لنحو 8 كيلوغرامات، وهو موجَّه بالليزر شبه نشط ينعكس من الهدف.

يتم تصحيح مسار القذيفة عند الاقتراب من الهدف بواسطة الدفات الديناميكية الهوائية.

تسمح بتحقيق ضربة مباشرة على الهدف، أي أن انحرافه عن خط البصر لا يتجاوز مترين.

يصل مداها الأقصى إلى 25 كيلومترًا. طول القذيفة يصل إلى 130 سنتيمترًا. الوزن نحو 54 كيلوغرامًا. يمكن استخدامها في قصف الأهداف الثابتة والمركبات المدرعة وغير المدرعة بقذائف موجّهة عيار 155 ملم.

أُنتج أوّل نوع منها عام 1986، لتخضع بعد ذلك لعمليات تطوير عديدة، كان آخرها عام 2013، وتُصبح أكثر دقة في استهداف العربات المدرعة والتحصينات العسكرية والأهداف الأرضية.

تكلفة القذيفة الواحدة نحو 35 ألف دولار أمريكي.

السرعة عند الإطلاق: 800 متر في الثانية. يتم إطلاقها عن طريق مدافع الهاوتزر، ذاتية الدفع “مستا- إس” و”كواليتسيا”.

"الموت الموجّه".. روسيا تُدخل سلاحاً فتاكاً في حربها على أوكرانيا
“الموت الموجّه”.. روسيا تُدخل سلاحاً فتاكاً في حربها على أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى