اخبار العالم

الأمم المتحدة تدعو حماس وإسرائيل لتحركٍ عاجل.. وغوتيريش يتطرق لأوّل مرّة إلى المادة “99”

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم الأربعاء إن الوضع الإنساني في قطاع غزة أصبح “مروعاً وصعباً للغاية”.

الأمم المتحدة تصف الوضع في غزة بـ”المروع”

وقال ترك في مؤتمر صحافي في جنيف: “زملائي العاملين في المجال الإنساني وصفوا الوضع بالمروع”، ودعا إسرائيل وحركة حماس إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتهدئة الوضع.

كما أكد أنه طلب الإذن لزيارة إسرائيل وقطاع غزة والضفة الغربية، لكنه لم يحصل عليه، على حد تعبيره.

من جهته، حذّر الأمين العام للأمم المتحـدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء من “انهيار كامل وشيك للنظام العام” في قطاع غزة؛ وذلك في رسالة غير مسبوقة إلى مجلس الأمن شدد فيها على وجوب إعلان وقف إنساني لإطلاق النار.

وكتب غوتيريش متطرقاً للمرة الأولى منذ توليه الأمانة العامة في 2017 إلى المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية التي تتيح له “لفت انتباه المجلس إلى ملف يمكن أن يعرض حفظ السلام والأمن الدوليين للخطر مع القصف المستمر للقوات الإسرائيلية”.

وأضاف: “قد يصبح الوضع أسوأ مع انتشار أوبئة وزيادة الضغط لتحركات جماعية نحو البلدان المجاورة”.

كما أشار إلى أنه في حين أن المساعدات الإنسانية التي تمر عبر معبر رفح “غير كافية، نحن ببساطة غير قادرين على الوصول إلى من يحتاج إلى المساعدات داخل غزة“.

وأردف: “قوّضت قدرات الأمم المتحدة وشركائها في المجال الإنساني بنقص التموين ونقص الوقود وانقطاع الاتصالات وتزايد انعدام الأمن”.

وحذّر غوتيريش: “نحن نواجه خطراً كبيراً يتمثل في انهيار النظام الإنساني. الوضع يتدهور بسرعة نحو كارثة قد تكون لها تبعات لا رجعة فيها على الفلسطينيين وعلى السلام والأمن في المنطقة”.

وأكمل: “يتحمّل المجتمع الدولي مسؤولية استخدام نفوذه لمنع تصعيد جديد ووضع حد لهذه الأزمة” داعياً أعضاء مجلس الأمن إلى “ممارسة الضغط لتجنب حدوث كارثة إنسانية”.

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة تدعو حماس وإسرائيل لتحركٍ عاجل.. وغوتيريش يتطرق لأوّل مرّة إلى المادة “99”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى