منوع

بعد انتشاره بين جنود الجيش الإسرائيلي في غزة.. طبيب يكشف أسباب المرض الـ”مثير للقلق”

بعد أن أفادت وسائل إعلام عبرية بانتشار مرض معوي “مثير للقلق” في صفوف الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، كشف طبيب مصري مطلع على تفاصيله أسباب المرض.

طبيب يكشف سبب انتشار مرض “مقلق” بين الجيش الإسرائيلي

وقال الطبيب محمد الشربيني إن مرض دوسنتاريا الذي أصاب جنوداً إسرائيليين في قطاع غزة، جاء من “عدوى نتيجة عادات صحية غير سليمة كقلة النظافة وعدم استخدام المطهرات بعد دخول دورات المياه”.

وكشف الشربيني، وهو أستاذ الجهاز الهضمي والمناظير في طب القصر العيني، أن أسباباً أخرى تقف وراء تفشي العدوى بين الجنود كـ”الزحام في المعسكرات، ووجود معكسرات في أماكن غير صحيّة، ناهيك عن تناول الطعام الملوّث”.

وأضاف في مداخلة هاتفية عبر فضائية” etc” أن هذه العادات قد تتسبب في “نقل ميكروب بكتيري وله سلالات كثيرة، مثل الشيجيلا، وهو يصيب المريض بنوبات من الرغبة المتكرّرة في دخول الحمام قد تصل هذه الرغبة كل 5 دقائق”.

وتابع: “مع إسهال يترافق مع عدم الارتياح، فضلاً عن القيء وارتفاع درجة الحرارة، ومن مضاعفاته الجفاف الشديد مع اضطراب الأملاح في الجسد، مما يتسبب في شلّ حركة المريض ويجعله لا يستطيع القيام بمهامه العادية، وقد يسبب غيبوبة نتيجة فقد السوائل”.

الطبيب المصري أردف: “هذا الميكروب قد يصيب الجهاز العصبي، وهو مرض معد من الأشخاص لبعضهم البعض، أو من خلال العادات الصحية غير الصحيحة وغياب وسائل التطهير”.

وقبل يومين أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بانتشار مرض معوي مثير للقلق في صفوف الجيـش الإسرائيلي، مشيرةً إلى أنه تم إجلاء حوالي 18 جندياً من قطاع غزة لتلقي العلاج.

الجيش الإسرائيلي
بعد انتشاره بين جنود الجيش الإسرائيلي في غزة.. طبيب يكشف أسباب المرض الـ”مثير للقلق”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى