اخبار العالم العربي

صحيفة عبرية تكشف ما قاله السنوار للمحقق الإسرائيلي قبل 30 عاماً وبماذا وعده

نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، اليوم الجمعة، تفاصيل مقابلة مع ضابط في جهاز الأمن العام الإسرائيلي (شين بيت) كان مسؤولاً عن التحقيق مع زعيم حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، كشف خلالها عن طبيعة شخصيته وتفاصيل أخرى مثيرة بشأن المعلومات التي أدلى بها حينها.

– ماذا قال السنوار للمحقق الإسرائيلي

ووفقاً للصحيفة العبرية، فإن الضابط، البالغ من العمر 60 عاماً ويعمل في الـ”شين بيت” منذ أكثر من 30 عاماً، قال: إنه كان مسؤول التحقيق مع السنوار عند اعتقاله في عام 1988.

وأوضح أنه في ذلك الوقت كان السنوار ناشطاً بارزاً في الجامعة الإسلامية في غزة وتلميذاً أو نوعاً من المتدرّبين لدى زعيم الحركة الروحي الشيخ أحمد ياسين، وفقاً للمحقق.

يبين المحقق، الذي لم يتم ذكر اسمه، أن السنوار اعتقل مرات عدة، كانت واحدة منها “في جنين بتهمة التحريض على النشاط القومي”.

وبحسب الصحيفة، يقول المحقق: إن السنوار ظل في السجن لبضعة أشهر وكنا قد نسيناه، حتى وقوع حادثة اختطاف جنديين إسرائيليين في عام 1989″.

ويضيف: “أدركنا حينها أن هناك في قطاع غزة منظمة كبيرة لم نعرف عنها شيئاً، وهي المسؤولة عن اختطاف الجنديين”.

يؤكد المحقق أن السنوار كان كثيراً ما يوجه تهديدات خلال التحقيقات معه، ففي أحدها وجه كلامه له قائلاً: “أنت تعلم أنه في يوم من الأيام ستكون أنت الشخص الذي يتم التحقيق معه، وسأقف هنا بصفتي الحكومة، كمحقق.. سأستجوبك”. 

وأضاف المحقق: “أتذكر تماماً كيف قال ذلك لي، كوعد، وعيناه حمراوتان”.

أما بالنسبة لمصيره، يعتقد المحقق أن السنوار “لن يتمكن من الهروب، إذا لم ينجح في القيام بذلك، فسوف يحاول عقد صفقة ما تشمل الرهائن من أجل النجاة”، حسب كلامه.

ويختتم بالقول: “لسوء الحظ، لا أعتقد أن إسرائيل سوف تتمكن من اعتقاله”.

والجدير ذكره أن السنوار يعتبر الشخصية الأبرز التي حملتها إسرائيل مسؤولية هجوم السابع من أكتوبر، ووصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بأنه “رجل ميت يمشي”، قاصداَ الهدف المتعلق بقتله.

وتقدر إسرائيل أن السنوار لا يزال في خان يونس، أو بالأحرى في أحد الأنفاق تحت المدينة، وفق صحيفتي “جورازليم بوست” و”تايمز أوف إسرائيل”.

والأسبوع الماضي، كشفت هيئة البث الإسرائيلية نقلاً عن مصدر إسرائيلي أن السنوار، غادر مدينة غزة في شمالي القطاع إلى مدينة خان يونس في الجنوب مع بداية الحرب.

وبحسب المصدر الذي لم تذكر الهيئة الإسرائيلية اسمه فقد تمكن السنوار من مغادرة غزة باستخدام “قافلة إنسانية غادرت المدينة”.

وانتخب السنوار (61 عاما)، المولود في مخيم خان يونس للاجئين، زعيماً لحركة حماس في غزة في عام 2017.

- ماذا قال السنوار للمحقق الإسرائيلي
– ماذا قال السنوار للمحقق الإسرائيلي

اقرأ أيضا:

)) الكرملين يحذر الاتحاد الأوروبي من ضم أوكرانيا ومولدوفا ويوضح ما سيحدث للكتلة

)) شاهد: طائرات إسرائيل الحربية تلقي منشورات في لبنان وغزة بعضها عملات مزيفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى