اخبار العالم

السعودية تتحدث عن شرط وحيد لبحث مستقبل الحكم في غزة

بعد اجتماع عقده الوفد العربي والإسلامي المكلف بملف القضية الفلسطينية، مع دول شرق أوروبا، أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أن هناك شرط وحيد لبحث مستقبل الحكم في غزة مع أي دولة تريد الحديث عن ذلك.

 

مستقبل الحكم في غزة

 

وعقد أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الجمعة، في أوسلو، اجتماعاً رسمياً مع رئيس وزراء النرويج يوناس غار ستوره، ووزراء خارجية دول شمال أوروبا “النورديك”.

 

وضم الوفد العربي والإسلامي كل من الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في قطر، ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، ووزير خارجية تركيا هاكان فيدان، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه.

 

وبحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، جرى خلال جلسة المباحثات “مناقشة التطورات الخطيرة في قطاع غزة، ومواصلة الاحتلال الإسرائيلي التصعيد العسكري تجاه المدنيين العزل”. 

 

وجدد أعضاء اللجنة “موقفهم الموحد إزاء رفض مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي لعدوانها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ودعوتهم لضرورة الوقف الفوري والتام لإطلاق النار وضمان حماية المدنيين، وعلى النحو الذي ينص عليه القانون الدولي الإنساني”.

 

كما طالب أعضاء اللجنة “بالتصدي لكافة الانتهاكات الصارخة التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، والتي تزيد من المأساة الإنسانية، وتعرقل دخول المساعدات الإنسانية العاجلة إلى قطاع غزة المحاصر”.

 

وأكد أعضاء اللجنة “أهمية اتخاذ الخطوات الجادة والعاجلة لضمان تأمين الممرات الإغاثية لإيصال المساعدات الإنسانية والغذائية والطبية العاجلة لقطاع غزة، معبرين عن رفضهم لتقييد دخول المساعدات الإنسانية بشكلٍ سريع وآمن”.

 

وفي مؤتمر صحافي تلى الاجتماع، أكد وزير الخارجية السعودي أنه “يجب وقف إطلاق النار في غزة فوراً”، و”يجب إيجاد مخرج من دائرة العنف وإقامة دولة فلسطينية”.

 

وشدد على أنه “لا يمكن الحديث عن مستقبل الحكم في غزة من دون وقف إطلاق النار”، مضيفاً أن “المجتمع الدولي طالب بوضوح بوقف إطلاق النار في غزة”.

 

كما اعتبر أن “السلطة الفلسطينية قادرة على إدارة غزة”، مؤكداً أنها “قامت بعمل رائع في الضفة الغربية رغم التحديات.. وهي قادرة على تحمل المسؤوليات إذا أقيمت دولة فلسطينية”.

 

من جهته قال وزير الخارجية الفلسطيني إن “الدمار في غزة هدفه تهجير الفلسطينيين وليس القضاء على حماس فحسب”، مضيفاً: “نبحث عن وقف دائم لإطلاق النار بغزة وإيصال مستمر للمساعدات.. ونسعى لتفادي المجاعة في غزة واستخدام الغذاء كسلاح”.

 

السعودية تتحدث عن شرط وحيد لبحث مستقبل الحكم في غزة
السعودية تتحدث عن شرط وحيد لبحث مستقبل الحكم في غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى