أخبار العالم

غواصة نووية أمريكية تصل كوريا الجنوبية.. سيول تكشف ما تخطط له مع واشنطن

أعلنت وزارة دفاع كوريا الجنوبية أن غواصة نووية أمريكية وصلت إلى البلاد، اليوم الأحد، وسط مخاوف من أن الجارة الشمالية قد تطلق صاروخاً باليستياً عابراً للقارات ‏خلال الشهر الجاري.‏

غواصة نووية أمريكية تصل سيول

وبحسب البحرية الكورية الجنوبية فإن الغواصة الهجومية “يو إس إس ميسوري”، وهي غواصة هجومية من طراز فيرجينيا، دخلت قاعدة بحرية رئيسية في بوسان، على بعد 320 كيلومتراً جنوب شرق سيول، وفقاً لوكالة يونهاب الكورية الجنوبية.

وأضافت: “مع نشر الغواصة الأمريكية نخطط لتعزيز التبادلات البحرية والتعاون مع الولايات المتحدة وتعزيز وضعنا الدفاعي المشترك”.

IMG ٢٠٢٣١٢١٧ ١١١٧٥٠

وكان النائب الرئيسي لمستشار الأمن القومي في كوريا الجنوبية كيم تاي هيو، قد أثار إمكانية إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً عابراً للقارات، في ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وأجرت كوريا الشمالية آخر تجربة لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز “هواسونغ-18” يعمل بالوقود الصلب، في شهر يوليو/ تموز الماضي.

يأتي هذا التطور، بعد يوم من توجيه الولايات المتحدة الأمريكية، تحذيراً لكوريا الشمالية من أن أي هجوم نووي تشنه عليها أو على حلفائها “غير مقبول وسيؤدي إلى نهاية نظام كيم جونغ أون”.

وقال بيان مشترك للولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية: “أكد الجانب الأمريكي مجدداً أن أي هجوم نووي تشنه جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية على جمهورية كوريا سيقابل برد سريع وساحق وحاسم”.

وأعلنت كوريا الشمالية، يوم الجمعة الماضي، تعليق الاتفاق الذي أبرمته مع كوريا الجنوبية عام 2018، بهدف خفض التوتر العسكري.

وجاء إعلان الجارة الشمالية بعد أن أعلنت كوريا الجنوبية، الأربعاء الماضي، أنها ستعلق الاتفاق جزئياً وتستأنف عمليات المراقبة على طول الحدود رداً على إعلان بيونغ يانغ أنها أطلقت بنجاح قمر تجسس اصطناعياً في الليلة السابقة، وفقاً لوكالة يونهاب الكورية الجنوبية.

غواصة نووية أمريكية
غواصة نووية أمريكية تصل كوريا الجنوبية.. سيول تكشف ما تخطط له مع واشنطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى