اخبار العالم

الصليب الأحمر يرد على عائلات الأسرى الإسرائيليين بعد دعوى قضائية رفعوها

ردت منظمة الصليب الأحمر، على دعوى قضائية رفعتها ضدها عائلات الأسرى الإسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية، مؤكدةً أنه “لا مجال للعثور على المحتجزين لدى حماس في غزة وأنها لن تعرض موظفيها للخطر”.

 

ورفع عشرات الأشخاص، ممن أسروا أو تجمعهم قرابة بمن احتجزتهم حماس من إسرائيل في 7 أكتوبر، دعوى قضائية ضد اللجنة الدولية لـ “الصليب الأحمر” في محكمة إسرائيلية، بحجة أن المنظمة لم تفِ بالتزامها بمساعدة ضحايا الصراع المسلح والعنف والحفاظ على حياتهم وكرامتهم، وفق ما نقلته صحيفة “نيويورك تايمز”.

 

وتأتي الدعوى القضائية في الوقت الذي تتعرض فيه المنظمة لضغوط سياسية متزايدة من الإسرائيليين وقادتهم، بمن فيهم رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، لبذل المزيد من الجهد لإقناع حماس بالسماح لعمال الإغاثة والمسعفين بزيارة الأسرى المتبقين.

 

كما دعا نتنياهو الصليب الأحمر إلى ممارسة الضغط العلني على حماس للسماح لها بالوصول إلى الأسرى، لكن رئيسة المنظمة، ميريانا سبولجاريك، قالت: “كلما زاد الضغط الشعبي الذي سنمارسه، أغلقوا الباب أكثر”.

 

وتقول الدعوى المرفوعة أمام محكمة في القدس، الخميس، إن الصليب الأحمر فشل في زيارة الأسرى للاطمئنان على صحتهم وتزويدهم بالأدوية ثم إبلاغ أقاربهم بشأن حالتهم الصحية. وتؤكد الشكوى أيضا أن الصليب الأحمر “لم يفعل ولا يفعل ما يكفي لإطلاق سراحهم”.

 

وتم تقديم الشكوى المدنية نيابة عن المحتجزين السابقين وأقاربهم من قبل مركز شورات هادين للقانون الإسرائيلي، وهي مجموعة إسرائيلية لحقوق الإنسان، وتطالب بتعويض قدره 2.8 مليون دولار.

 

من جانبه، قال جيسون سترازيوسو، المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن المنظمة لم تطلع على الدعوى القضائية بعد، مضيفا أن مسؤولي الصليب الأحمر لا يعرفون مكان احتجاز الأسرى في غزة ولا يمكنهم زيارتهم دون ضمان مرور آمن من حماس والجيش الإسرائيلي بسبب القتال الدائر.

 

وفي حين أن اتفاقية جنيف تمكّن اللجنة الدولية للصليب الأحمر من القيام بزيارة أسرى الحرب وضحايا العنف في مناطق النزاع، قالت المنظمة إنها لا تستطيع اقتحام الأماكن التي يُحتجز فيها الأسرى.

 

الصليب الأحمر يرد على عائلات الأسرى الإسرائيلي بعد دعوى قضائية رفعوها
الصليب الأحمر يرد على عائلات الأسرى الإسرائيلي بعد دعوى قضائية رفعوها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى