خبر عاجل

تفاصيل مقترح الصفقة الجديدة بين حماس وإسرائيل.. مصر تعرضها للطرفين

نقلت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، عن مسؤولين تفاصيل مقترح الصفقة الجديدة بين حماس وإسرائيل التي تعمل عليها القاهرة وقطر  الولايات المتحدة الأمريكية.

 

تفاصيل مقترح الصفقة الجديدة بين حماس وإسرائيل 

 

وفق ما نقلت “القناة 13” الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي، فإن مصر قدمت إلى إسرائيل وحركة حماس، اليوم الأحد، مقترحاً جديداً لصفقة تبادل أسرى ومحتجزين، مؤلف من ثلاث مراحل.

 

وقال المسؤول: “المقترح يقضي بأن تشمل المرحلة الأولى إفراج حركة حماس عن نحو 40 محتجزاً إسرائيلياً من النساء والمرضى والرجال المسنين، مقابل وقف إطلاق نار لمدة أسبوعين أو ثلاثة”، ولم تذكر القناة تحرير أسرى فلسطينيين.

 

وفي المرحلة الثانية، تفرج حماس عن مجندات وجثث، مقابل إفراج إسرائيل عن أسرى وأن توافق على هدن، وخلال ذلك إجراء مداولات حول “اليوم التالي” للحرب على غزة.

 

وتابع المسؤول الإسرائيلي أن “المرحلة الثالثة للمقترح المصري، والإشكالي جدا بالنسبة لإسرائيل، تشمل إفراج حماس عن رجال وجنود إسرائيليين، مقابل تحرير أسرى فلسطينيين، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة والتوصل إلى وقف إطلاق نار شامل”.

 

وذكرت القناة أنه “لا توجد موافقة إسرائيلية على تفاصيل المقترح المصري، لكنها مستعدة للموافقة على المرحلة الأولى المشابهة لصفقة التبادل أواخر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، لكن فيما يتعلق بالمرحلتين التاليتين، وبشكل خاص المرحلة الأخيرة، فإنه ليس بالإمكان الالتزام بهما الآن”.

 

وانتهت الهدنة المعلنة بين إسرائيل والفصائل المسلحة الفلسطينية والتي استمرت لسبعة أيام، من صباح يوم الجمعة 1 ديسمبر، تخللها إطلاق سراح المئات من المحتجزين والأسرى بين الطرفين.

 

تفاصيل مقترح الصفقة الجديدة بين حماس وإسرائيل.. مصر تعرضها للطرفين
تفاصيل مقترح الصفقة الجديدة بين حماس وإسرائيل.. مصر تعرضها للطرفين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى