اخبار العالم العربي

صحيفة تحدد موعد انتهاء “قطع التيار الكهربائي” في مصر

بينما تتزايد أسئلة المصريين حول موعد انتهاء قرار الحكومة بتخفيف الأحمال الكهربائية، الذي يعني وقف القطع اليومي للتيار الكهربائي، قال موقع “الشرق” التابع لوكالة بلومبيرغ، اليوم الأحد، نقلاً عمّن وصفهم بمسؤولين بارزين في وزارة الكهرباء: إن قرار التخفيف مستمر حتى مارس المقبل.

– موعد انتهاء “قطع التيار الكهربائي” في مصر

ووفقاً للصحيفة، فقد عزا المسؤولون ذلك إلى استمرار انخفاض كميات الوقود المورد لمحطات الإنتاج، وذلك بهدف للاستفادة من تصدير الغاز خلال الأشهر المقبلة.

وأمس السبت، قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، محمد الحمصاني، في تصريحات تلفزيونية: إن هناك مشاورات ودراسات تجرى حاليا بين الجهات المعنية بشأن تخفيف أحمال الكهرباء، بحسب ما قاله موقع “مصراوي”. 

وأضاف أنه بمجرد الانتهاء من المشاورات والدراسات في هذا الشأن وتكوين الرؤية المتكاملة عن الأمر، سيتم إعلان الإجراءات الجديدة خلال الفترة المقبلة.

من جانبه، قال موقع “الشرق”: إنه من المقرر تشكيل لجنة من وزارات عدة، لوضع سيناريوهات للتعامل مع الأزمة، كما إنه من المتوقع مناقشة مقترحات تحديد موعد لغلق المحال التجارية والمقاهي عند منتصف الليل، وكذلك إقامة مباريات كرة القدم والأنشطة الرياضية نهاراً قدر الإمكان، وعودة جزئية لعمل موظفين حكوميين من المنزل. 

وبدورها، أشارت صحيفة “القاهرة 24” إلى أن وزارة الداخلية، بدأت منذ أيام، حملة أمنية على مستوى مصر تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بشأن اتخاذ التدابير لترشيد استهلاك الكهرباء، أسفرت عن تحرير 189 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق، وأنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة.

والجدير ذكره أن المصريين بدأوا يعانون من أزمة انقطاع الكهرباء في يوليو الماضي، وذلك لأول مرة منذ 2014، وقد عزتها الحكومة حينها إلى استخدام متزايد للتكييفات في ظل موجة حر شديدة، مما خلق حالة من الاستياء، لا سيما بعد سنوات من عمل السلطات على تطوير مرفق الكهرباء بكلفة بلغت مليارات الدولارات.

وحينها، وعدت الحكومة بحل الأزمة عبر توفير الاحتياجات اللازمة من المواد البترولية لشبكات الكهرباء.

وأدى تعليق إسرائيل المؤقت لصادرات الغاز الطبيعي لأسباب أمنية في أكتوبر، إلى إجبار مصر على توسيع فترات انقطاع التيار الكهربائي في أنحاء البلاد إلى ساعتين يومياً من جديد، لكن الأزمة استمرت حتى مع استئناف إسرائيل لضخ الغاز.

وإلى ذلك، يقول موقع “الشرق”: إن مصر تحتاج يومياً لنحو 135 مليون متر مكعب من الغاز، و10 آلاف طن من المازوت، حتى تنتهي الانقطاعات المتكررة للكهرباء. 

صحيفة تحدد موعد انتهاء "قطع التيار الكهربائي" في مصر
صحيفة تحدد موعد انتهاء “قطع التيار الكهربائي” في مصر

اقرأ أيضا:

))محمود عباس يأمل أن يتم إيقاف الحرب في غزة بهذا الموعد

)) “لبناني” يكشف فرق المعاملة بين موظفة في مطار لبنان وأخرى في مطار بالسعودية -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى