اخبار العالم

تقرير يكشف ما يجري خلف الكواليس في حرب أوكرانيا ورسائل يبعثها بوتين “سراً”

كشفت مصادر غربية لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن بوتين مستعد لعقد صفقة ووقف إطلاق النار في حرب أوكرانيا، رغم تحذيرات المسؤولين الغرب من إمكانية انتصاره بعد تراجع الدعم للجيش الأوكراني.

 

ما يجري خلف الكواليس في حرب أوكرانيا 

 

وفي خطابه أمام جنرالاته يوم الثلاثاء، تفاخر بوتين بأن أوكرانيا كانت محاصرة إلى الحد الذي جعل القوات الروسية تفعل “ما تريده”. وتعهد قائلاً: “لن نتخلى عما هو لنا”، مضيفاً باستخفاف: “إذا كانوا يريدون التفاوض، فليتفاوضوا”.

 

وتقول الصحيفة الأمريكية إن بوتين في القنوات الخلفية، كان يرسل رسالة مختلفة: “إنه مستعد لعقد صفقة”.

 

وكان بوتين يشير عبر وسطاء منذ سبتمبر/أيلول على الأقل إلى أنه منفتح على وقف إطلاق النار الذي يؤدي إلى تجميد القتال على طول الخطوط الحالية، وهو ما يقل كثيراً عن طموحاته للسيطرة على أوكرانيا، حسبما ذكر اثنان من كبار المسؤولين الروس السابقين المقربين من الكرملين والأمريكيين للصحيفة.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن “بوتين أرسل أيضًا رسائل استشعار لاتفاق وقف إطلاق النار قبل عام، في خريف عام 2022، وجاءت هذه المبادرة الهادئة، التي لم يُعلن عنها من قبل، بعد أن هزمت أوكرانيا الجيش الروسي في شمال شرق البلاد. وقالوا إن بوتين أشار إلى أنه راضٍ عن الأراضي التي استولت عليها روسيا ومستعد للهدنة”.

 

وبحسب التقرير، فان اهتمام بوتين المتكرر بوقف إطلاق النار هو مثال على الكيفية التي حدد بها نهجه من الانتهازية والارتجال في التعامل مع الحرب خلف الأبواب المغلقة.

 

وتضيف الصحيفة: “وفي الأشهر الستة عشر الماضية، ابتلع بوتين العديد من الإهانات والتراجعات المحرجة، وتمرد أبرز أمراء الحرب الذي كان صديقا له في السابق قبل أن يصل إلى حالته الحالية من الثقة المريحة”.

 

وأوضح التقرير أن بوتين كان مهووساً بأداء روسيا في ساحة المعركة وما يعتبره مهمته التاريخية المتمثلة في استعادة “الأراضي الروسية الأصلية”، وفي المقابل كان حريصاً على أن يستمر معظم الروس في حياتهم الطبيعية. وبينما يقوم بإعداد روسيا لسنوات من الحرب، فإنه يحاول بهدوء أن يوضح أنه مستعد لإنهائها.

 

وقال أحد كبار المسؤولين الروس السابقين لصحيفة “نيويورك تايمز”: “إنه مستعد حقاً للتوقف عند المواقع الحالية”، ناقلاً رسالة قال إن الكرملين كان يرسلها بهدوء. وأضاف المسؤول السابق: “إنه ليس على استعداد للتراجع مترًا واحدًا”.

 

تقرير يكشف ما يجري خلف الكواليس في حرب أوكرانيا ورسائل يبعثها بوتين "سراً"
تقرير يكشف ما يجري خلف الكواليس في حرب أوكرانيا ورسائل يبعثها بوتين “سراً”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى