اخبار العالمسلايد رئيسي

اجتماع سفراء الدول العربية بأنقرة والإعلام يكشف السبب… وتركيا تحضّر لقمةٍ مرتقبة في إسطنبول

أفادت وسائل إعلامية، بأنّ سفراء الدول العربية وممثليها في تركيا قد اجتمعوا في العاصمة أنقرة اليوم الثلاثاء، بهدف بحث عدّة قضايا، وذلك في اجتماعٍ يسبق انطلاق “قمة البوسفور” الثانية عشر المقرر عقدها في مدينة إسطنبول.

تركيا تجمع سفراء الدول العربية لديها بأنقرة

وفي التفاصيل، نظّمت “منصة التعاون الدولي” في العاصمة أنقرة، اليوم، الاجتماع الـ 8 لكل من سفراء وممثلي الدول العربية لدى تركيا، والذي حضره سفراء وممثلو سفارات 17 دولة عربية، إلى جانب رئيس بعثة الجامعة العربية لدى أنقرة السفير فالح ماجد المطيري.

إلى ذلك، كشف مؤسس المنصة، جنكيز أوزغنجيل، أنّ الهدف من هذه الاجتماعات السنوية هو “تعزيز العلاقات الاقتصادية الاجتماعية مع الدول الجارة لتركيا”.

بدوره، أكد الرئيس المشارك لـ”منصة التعاون الدول”، أرشد هرموزلو، على أنّ الملتقى الذي تمّ اليوم هو “غير سياسي”، وإنّما الهدف منه بشكلٍ رئيس هو تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثمارات المتبادلة بين تركيا والبلدان العربية.

تعليق رئيس بعثة الجامعة العربية لدى أنقرة على الاجتماع

ووفقاً لوسائل الإعلام التركية، فقد لفت رئيس بعثة الجامعة العربية لدى أنقرة السفير فالح ماجد المطيري إلى “أهمية الاجتماع وأهمية قمة البوسفور، ورغبة الدول العربية في الاستفادة من التجربة الاقتصادية لتركيا”، على حدّ تعبيره.

المنصة تحضر لاجتماع قمة البوسفور النسخة 12

الجدير ذكره، أنّ “منصة التعاون الدولي” أو ما تُعرف اختصاراً بـ “UIP”، التي رعت الاجتماع الذي ضمّته العاصمة أنقرة اليوم، تُنظم “قمة البوسفور” بشكلٍ سنويٍّ أيضاً وذلك بحضور آلاف المشاركين بينهم رؤساء، ووزراء، ورجال فكر وأعمال، وعادةً ما تنتهي القمة بتوقيع اتفاقيات تعاونٍ مشتركة بين تركيا والدول المشاركة.

اقرأ أيضًا: أول تعليقين أمريكي وإسرائيلي على مسألة “السفراء العشر” وشبكة الجواسيس المُدارة من الموساد بتركيا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى