اخبار العالم العربي

هذا ما طلبه بلينكن من عباس خلال لقاء في رام الله

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، أنه حصل على ضمانات من دول عديدة بينها عربية لتمكين السلطة الفلسطينية بهدف إقامة دولة كاملة.

 

لقاء بلينكن وعباس 

 

وقال بلينكن إنه حصل على تعهدات من عدة دول بالمنطقة للمساعدة في إعادة إعمار وحكم غزة بعد حرب إسرائيل ضد حماس، وإن التطبيع بين إسرائيل والدول العربية لا يزال ممكنا، ولكن في ظل “الطريق إلى إنشاء دولة فلسطينية”.

 

وفي زيارته الرابعة للمنطقة منذ اندلاع الحرب قبل 3 أشهر، التقى بلينكن في الأيام الأخيرة بقادة السعودية والأردن وقطر والإمارات وتركيا، مؤكدا أنهم منفتحون على المساهمة في خطط ما بعد الحرب مقابل إحراز تقدم بشأن إنشاء دولة فلسطينية.

 

وعقب لقائه نتنياهو وكبار المسؤولين الإسرائيليين يوم الثلاثاء، وجه بلينكن رسالة قوية شددت على ضرورة وقف إسرائيل اتخاذ خطوات تقوض قدرة الفلسطينيين على حكم أنفسهم عبر توسيع المستوطنات وهدم المنازل وعمليات الإخلاء في الضفة الغربية.

 

لكنه قال أيضا إن السلطة الفلسطينية “تتحمل مسؤولية إصلاح نفسها وتحسين حوكمتها”، وأنه أخبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس بذلك.

 

بالمقابل، رد عباس، مشدداً على ضرورة الإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية فوراً، في إشارة منه إلى أموال الضرائب الخاصة بالسلطة الفلسطينية التي ضمنتها اتفاقية أوسلو والتي ترفض إسرائيل تحويلها.

 

وكان الوزير الأميركي أعلن، أمس، أن الحملة الإسرائيلية العسكرية في غزة ستنتقل إلى مرحلة جديدة أقل شدة.

هذا ما طلبه بلينكن من عباس خلال لقاء في رام الله
هذا ما طلبه بلينكن من عباس خلال لقاء في رام الله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى