أخبار العالم

طائرتان تركيتان تنفذان لأول مرة مهام بأجواء دولة في الناتو.. وأنقرة تكشف السبب

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الخميس، أن طائرتين تابعتين لقيادة قواتها الجوية قامتا للمرة الأولى بمهام مراقبة الأسلحة في أجواء إحدى دول حلف شمال الأطلسي “الناتو”. 

– طائرتان تركيتان تنفذان بأجواء دولة في الناتو 

وفي بيانٍ لها، قالت الوزارة التركية: “إن طائرة الإنذار المبكر والتحكم التابعة لقواتنا الجوية، والتي أقلعت من قاعدة القيادة الرئيسية الثالثة للطائرات المتمركزة في ولاية قونية، وطائراتنا من طراز F-16 في رومانيا التقت في نطاق مهمة الشرطة الجوية المعززة للناتو”.  

وأضاف البيان: “مع تحليق اثنتين من طائراتنا ضمن نطاق إجراءات الضمان التابعة لحلف شمال الأطلسي، لأول مرة يتم تنفيذ مهمة مراقبة الأسلحة مع عناصرنا الجوية بشكل كامل في المجال الجوي لدولة تابعة للناتو.

تركيا تطالب السويد بمزيد من الالتزامات

وعلى صعيد آخر، بحث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مع كل من رئيس البرلمان، نعمان كورتولموش، ورئيس حزب “الحركة القومية” المتحالف مع حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، دولت بهشلي، في ملف انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) ضمن عدد من الملفات الداخلية والخارجية.

والتقى أردوغان بكل من بهشلي وكورتولموش على حدة في مقر الرئاسة التركية، اليوم الخميس، فيما يتأهب البرلمان لمناقشة بروتوكول انضمام السويد للناتو عقب استئناف جلساته في 16 يناير (كانون الثاني) الحالي، وتستعد البلاد أيضاً للانتخابات المحلية المقررة في 31 مارس (آذار) المقبل.

وعشية اللقاء مع أردوغان، قال كورتولموش، إن طريق السويد إلى الناتو سيكون مفتوحاً بما يتناسب مع تلبيتها مطالب تركيا، لافتاً إلى أن لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان مررت بروتوكول انضمام السويد أواخر الشهر الماضي.

وقال كورتولموش، في تصريحات لمجموعة من الصحافيين التقاهم مساء الأربعاء – الخميس بمناسبة يوم الصحافيين، الذي تحتفل به تركيا في 10 يناير من كل عام، إن موقف تركيا بشأن عضوية السويد في الناتو “واضح وصريح”.

وامتنع عن تحديد موعد لمناقشة انضمام السويد بالجلسة العامة للبرلمان والتصديق على بروتوكول الانضمام، قائلاً: “ستناقش عضوية السويد بحسب أولويات تركيا بين الملفات الأخرى المدرجة على جدول أعمال البرلمان”.

وأكد كورتولموش أن تركيا لا تعارض استراتيجية توسع الناتو، لافتاً إلى أنها أطلعت فنلندا، قبل المصادقة على عضويتها، وكذلك السويد، على بعض الأولويات والملفات التي تعد ذات أهمية بالغة وحيوية بالنسبة لها.

وأوضح أن تركيا التزمت بتعهداتها في هذا الخصوص، واتبعت “وصفتين مختلفتين” لكل من فنلندا والسويد، فيما يخص المصادقة على عضويتهما في الناتو، وأن عضوية فنلندا للناتو باتت مفتوحة بعد وفائها بالتزاماتها.

كما قال كورتولموش: إن السويد أوفت بجزء كبير من التزاماتها التي تعهدت بها، مشدداً على ضرورة مراعاتها مطالب تركيا “المشروعة للغاية”، المتمثلة في قطع دعم التنظيمات الإرهابية، وعدم السماح لها بالنشاط على أراضيها، وتوخّي الحذر حيال الإسلاموفوبيا في أوروبا.

وصادقت تركيا على عضوية الناتو، التي تقدمت للعضوية بالتزامن مع اليونان في مايو (أيار) 2022 بعد 3 أشهر من اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، في 31 مارس 2023، بينما أرجأت المصادقة على عضوية السويد.

طائرتان تركيتان تنفذان بأجواء دولة في الناتو 
طائرتان تركيتان تنفذان بأجواء دولة في الناتو

اقرأ أيضاً:

))زلزال يهزّ منطقة قرب موقع اختبارات نووية بكوريا الشمالية

)) جرت مظاهرة في العاصمة الأردنية عمّان نصرة لفلسطين ودعماً لجنوب أفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى