اخبار العالم

دولة أوروبية تشهد يوماً تاريخياً.. “خطوة لم تحدث منذ 900 عام”.. فما القصة

في حدثٍ وُصف بـ”التاريخي”، أفادت هيئة الإذاعة الوطنية الدنماركية “دي.آر.”، أن ملكة الدنمارك مارغريتي الثانية، وقعت اليوم الأحد، مرسوماً بالتنازل عن العرش، مما يمهد الطريق أمام ابنها فريدريك العاشر لتولي السلطة على الفور.

– دولة أوروبية تشهد يوماً تاريخياً

ومارغريتي البالغة من العمر 83 عاماً، هي أول ملكة دنماركية تتخلى عن العرش طواعية منذ نحو 900 سنة، عندما تنحي الملك إريك الثالث لام كي يدخل الدير عام 1146.

ووقعت الملكة مرسوم التخلي خلال اجتماع للحكومة الدنماركية في قصر كريستيانسبورغ، وهو مجمع مترامي الأطراف يضم قاعات الاستقبال الملكية والاسطبلات الملكية، وكذا مقر البرلمان ومكتب رئيس الوزراء والمحكمة العليا الدنماركية.

وقدمت الوثيقة للملكة وهي جالسة إلى طاولة هائلة مغطاة ببساط أحمر جلس حولها أعضاء الأسرة الملكية وأعضاء الحكومة.

وكان ولي العهد الأمير فريدريك البالغ من العمر 55 عاماً ضمن الحضور في القاعة، وقد أعلنته رئيسة الوزراء مته فريدريكسن ملكاً بعد ذلك من شرفة القصر أمام الآلاف من المواطنين.

وحضر الحفل كذلك، الأمير كريستيان البالغ من العمر 18 عاماً نجل فريدريك كريستيان، الذي سيصبح ولي عهد الدنمارك ووريثاً للعرش.

وسابقاً، أكدت الملكة أنها لن تتنازل عن العرش حتى مماتها، لكنّ تنحيها الآن سيتيح لنجلها البكر، الذي زادت مسؤولياته خلال السنوات القليلة الفائتة، فرصة البروز في دوره الملكي، بحسب الخبراء.

وفي هذا الشأن، قال المؤرخ هوفباكي سورينسن: “إنّ الملكة تعتبر أنّ ولي العهد بات مستعداً لتولي المسؤولية”، مضيفاً: “ربما رغبت في تجنّب حدوث ما حصل في بريطانيا حيث أصبح الأمير تشارلز ملكاً وهو في سنّ تتجاوز السبعين”.

ويحظى فريدريك، وهو ولي العهد مذ كان في الثالثة، بشعبية خاصة، ومن المتوقّع أن يفرض أسلوبه على الملكية الدنماركية التي يعود تاريخها إلى ملوك الفايكينغ في القرن العاشر.

وأشار المؤرخ بو ليدغارد إلى أن “فريدريك يدرك أنه لا يستطيع تقليد والدته، ونجح في إنشاء صورة خاصة به وإقامة علاقة خاصة مع الدنماركيين”.

كما قال سورينسن: “سنكون أمام نوع آخر من الملوك (…) غير رسمي بشكل أكبر في أسلوب حديثه مع الناس عندما يتنقّل عبر البلاد”.

ويُعدّ دور الملك في الدنمارك تمثيلياً وفخرياً، إلا أنه يتولّى توقيع القوانين ويشرف رسمياً على تشكيل الحكومة التي يجتمع بها دورياً.

دولة أوروبية تشهد يوماً تاريخياً
دولة أوروبية تشهد يوماً تاريخياً

اقرأ أيضا:

))  دولة أفريقية “تصدم” ألمانيا وتذكرها بحادثة بعد دعمها لإسرائيل 

)) محمد رمضان يشارك في حفل افتتاح كأس الأمم الأفريقية بكوت ديفوار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى