اخبار العالم

بوتين سيتوجه إلى كوريا الشمالية قريباً.. وبيونغ يانغ تصدر بياناً توضح التفاصيل

قالت وزيرة الخارجية الكورية الشمالية: إن بلادها “مستعدة لاستقبال” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية اليوم الأحد، في أحدث علامة على تعميق العلاقات بين الدولتين.

– بوتين سيتوجه إلى كوريا الشمالية قريباً

وعززت روسيا وكوريا الشمالية، الحليفتان علاقاتهما في الآونة الأخيرة، حيث قام زعيم بيونغ يانغ كيم جونغ أون، برحلة خارجية نادرة للقاء بوتين في أقصى شرق روسيا في سبتمبر الماضي.

واتهم الغرب موسكو وبيونغ يانغ بالعمل معا لدعم الهجوم الروسي لأوكرانيا، ويُعتقد أن كوريا الشمالية أرسلت مئات الآلاف من قذائف المدفعية والأسلحة إلى حليفتها.

كما زارت وزيرة خارجية كوريا الشمالية تشوي سون هوي موسكو الأسبوع الماضي، لعقد اجتماعات مع بوتين ونظيرها الروسي سيرغي لافروف.

وقال تشوي لبوتين، بحسب بيان صادر عن مكتب مساعد وزير الخارجية، نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية: إن حكومة كوريا الشمالية “ترحب ترحيباً حاراً بزيارة الرئيس بوتين لبيونغ يانغ، وهي مستعدة لتحية أقرب أصدقاء الشعب الكوري بأكبر قدر من الإخلاص”.

وجاء في البيان: أن بوتين أبدى “استعداده لزيارة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية في وقت مبكر”، في إشارة إلى الاسم الرسمي لكوريا الشمالية، جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.

وأضاف البيان: أن روسيا أعربت عن “الشكر العميق… لتقديم الدعم والتضامن الكاملين لموقف روسيا حكومة وشعبا بشأن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا”.

بوتين سيتوجه إلى كوريا الشمالية قريباً
بوتين سيتوجه إلى كوريا الشمالية قريباً

وأثار التعاون العسكري والاقتصادي المتزايد بين روسيا وكوريا الشمالية مخاوف في واشنطن وسيول.

وزار كبار المسؤولين الروس، بما في ذلك وزيرا الدفاع والخارجية في موسكو، كوريا الشمالية العام الماضي، مما أثار القلق بين حلفاء كييف بشأن صفقة أسلحة محتملة.

واتهم البيت الأبيض هذا الشهر بيونغ يانغ بإرسال صواريخ باليستية ومنصات إطلاق إلى روسيا فيما وصفه بأنه “تصعيد كبير ومثير للقلق” لدعم جهود موسكو الحربية.

واتهمت كوريا الجنوبية بيونغ يانغ، بتقديم أكثر من مليون قذيفة مدفعية لموسكو مقابل الحصول على المشورة بشأن تكنولوجيا الأقمار الصناعية العسكرية.

ونجحت كوريا الشمالية في وضع قمر صناعي للتجسس في مداره العام الماضي، وقالت سيول: إنها تلقت مساعدة روسية.

بوتين سيتوجه إلى كوريا الشمالية قريباً
بوتين سيتوجه إلى كوريا الشمالية قريباً

اقرأ أيضا:

)) غارة إسرائيلية على لبنان تقتل عنصر من وحدة حماية كبار الشخصيات في حزب الله.. وكاميرا مراقبة توثق لحظة وقوع الضربة

)) شاهد: أول ظهور لأحد أبناء الممثل “عبد الله السدحان” مع والده يثير تفاعلا بسبب الشبه الكبير بينهما

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى