اخبار العالم

شاهد|| بوتين والسيسي يحضران حدث “مهم” في مصر.. وتصريحات عاجلة للزعيميين

شارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في مراسم صب خرسانة المفاعل الرابع في محطة “الضبعة” النووية.

– بوتين والسيسي يحضران حدث “مهم” في مصر

وخلال مشاركة بوتين والسيسي في هذا الحدث “المهم” كما وصفته تقارير إعلامية مصرية وروسية، أعلن الرئيس المصري، أن العمل بمحطة الضبعة للطاقة النووية يسير بوتيرة أسرع من المخطط ويمثل صفحة أخرى من التعاون بين مصر وروسيا.

وبثت وسائل إعلام روسية مشاهد تظهر الرئيسين بوتين والسيسي وهما يعطيان إشارة بدء صب خرسانة المفاعل الرابع في محطة الضبعة النووية.

 

وفي هذه الأثناء، صرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن روسيا ستحاول بذل ما في وسعها لضمان انضمام مصر إلى “بريكس” خلال ترؤسها للمنظمة.

وقال بوتين أيضاً: نبدأ اليوم مرحلة جديدة في بناء المحطة النووية في الضبعة، أهم المشاريع بين روسيا ومصر، والتي ستساهم في قاعدة الصناعات الحديثة وإتاحة فرص عمل للمتخصصين.

وأضاف: في القرن الماضي شارك المتخصصون السوفيت بشكل كبير في قطاعات الاقتصاد والدفاع في مصر، وقدموا عدداً من المشاريع مثل السد العالي، مشيراً إلى أن التعاون بين روسيا ومصر مستمر ومتطور، ومصر صديق قريب وشريك استراتيجي.

وتابع بوتين، قائلاً: علاقاتنا مع مصر تبنى على الاحترام المتبادل والشراكة المتعددة والتعاون الاستراتيجي التي تم التوقيع عليها في 2018 في سوتشيبوتين: هناك آفاق كبيرة لتطوير التعاون عبر انضمام مصر إلى مجموعة “بريكس”.

من جانبه، قال السيسي: من دواعي سروري وفخري واعتزازي.. أن أتشارك معكم هذه اللحظة التاريخية.. التي نحقق فيها حلم جموع المصريين بامتلاك محطات نووية سلمية.

وأكد السيسي، تصميمه على المضي قدماً في مسار التنمية والبناء.. وصياغة مستقبل مشرق لمصر، معتبراً أن هذا “الحدث العظيم يمثل صفحة مضيئة أخرى في مسار التعاون الوثيق بين مصر وروسيا الاتحادية.

وفي ختام حديثه، تقدم السيسي، “بالشكر مرة أخرى لرئيس “بوتين” على انضمامه لهذه الفعالية كما أعرب عن خالص الشكر والتقدير للعاملين بكل من شركة “أتوم ستروي إكسبورت”، المقاول العام الروسي للمشروع و”هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء”، التى تشرف على تنفيذ هذا المشروع القومي العملاق.

والجدير ذكره أن مصر وروسيا وقعتا في 19 نوفمبر 2015 اتفاق تعاون لإنشاء محطة للطاقة الكهرذرية بكلفة استثمارية بلغت 25 مليار دولار قدمتها روسيا قرضا حكوميا ميسّرا للقاهرة.

كما وقع الرئيسان بوتين والسيسي في ديسمبر 2017 الاتفاقات النهائية لبناء محطة الضبعة خلال زيارة الرئيس الروسي للقاهرة.

وستضم محطة الضبعة 4 مفاعلات من الجيل “3+” العاملة بالماء المضغوط باستطاعة إجمالية 4800 ميغاواط بواقع 1200 ميغاواط لكل منها، ومن المقرر إطلاق المفاعل الأول عام 2028.

وتشيد شركة “روسآتوم” الروسية محطة “الضبعة” بأفضل التقنيات وأعلى معايير الأمان والسلامة عالميا، حسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

بوتين والسيسي
بوتين والسيسي يحضران حدث “مهم” في مصر

اقرأ أيضا:

 )) تحذير إيراني “شديد اللهجة” لواشنطن.. وحديث عن “خطأ استراتيجي” ارتكبته أمريكا

)) رجل يشبه مارادونا في شانلي أورفا التركية يثير مواقع التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى