اخبار سوريا

انطلاق جولة جديدة من اجتماعات أستانا بشأن سوريا ومبعوث بوتين يوضح سببها

انطلقت صباح اليوم الأربعاء، اجتماعات أستانا حول سوريا بمشاركة الدول المعنية بجولتها 21 في العاصمة الكازاخستانية.

 

وقبل بدء الاجتماع شدد المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون التسوية السورية ألكسندر لافرينتيف على أهمية اجتماعات أستانا للتسوية في سوريا في ظل التوتر بالشرق الأوسط، واجتماعاتها المزمعة.

 

وقال لافرينتيف: “أهمية اجتماعات صيغة أستانا تتزايد في ظل الأحداث المثيرة للقلق في العالم، وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط. أنتم شاهدون على المأساة التي تحدث في قطاع غزة، ومدى تفاقم النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وما يحيط باليمن”.

 

وأضاف: “لقد شهدتم هجمات التحالف البريطاني الأمريكي على الأراضي اليمنية، والوضع المضطرب أيضاً على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، ولذلك تتزايد الآن أهمية عقد اجتماع دولي حول سوريا، وهناك إجماع كبير على مفاوضات ثنائية وثلاثية معمقة، ليس فقط بين الدول الراعية، ولكن أيضا مع جميع المعنيين بالأزمة”.

 

وأكد لافرينتيف أن منصة أستانا تأتي بناء على طلب الدول الضامنة بهدف المحافظة على مسار التسوية، مشيراً إلى أن هذه الجولة أيضاً فرصة لمناقشة عدد من القضايا ومنها التوتر على الحدود السورية الأردنية والسورية العراقية لاسيما مع عودة نشاط تنظيم داعش.

 

وتنعقد جولة جديدة من مفاوضات التسوية السورية في أستانا اليوم وغداً بدعوة من الدول المعنية “تركيا وروسيا وإيران بمشاركة الأردن والعراق”.

انطلاق جولة جديدة من اجتماعات أستانا بشأن سوريا ومبعوث بوتين يوضح سببها
انطلاق جولة جديدة من اجتماعات أستانا بشأن سوريا ومبعوث بوتين يوضح سببها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى