اخبار العالم

واشنطن تعرض 15 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن رجل أعمال إيراني

عرضت واشنطن مكافأة مالية قدرها 15 مليون دولار لمن يزودها بأي معلومات عن رجل أعمال إيراني “أدار شبكة دولية ساعدت الحرس الثوري الإيراني بالحصول على تكنولوجيا متقدمة لتطوير وسائل قتالية”.

واشنطن تعرض 15 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن رجل أعمال إيراني
واشنطن تعرض 15 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن رجل أعمال إيراني

وبحسب ما جاء في موقع “Rewards for Justice” التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، فإن “الشبكة التي أدارها حسين هاتفي أردكاني ناشطة في الشرق الأوسط وشرق آسيا طوال 10 سنوات مضت، عن طريق شركة في ماليزيا وهونغ كونغ، لشراء ونقل مواد وتقنيات حساسة ومعدات ومكونات مصنوعة في الولايات المتحدة ودول أخرى لصالح منظمة التطوير العسكري للقوات الجوية التابعة للحرس الثوري، ولتطوير برامج الطائرات بدون طيار، لا سيّما المسيّرة الهجومية “شاهد-136” إضافة إلى “شاهد 131” التي تم نقلها أيضا إلى روسيا وتستخدم لشن هجمات ضد أهداف مدنية وعسكرية في أوكرانيا.

 

وفي التاسع عشر من ديسمبر 2023، كشفت وزارة العدل الأمريكية عن لائحة اتهام ضد أردكاني تتهمه بارتكاب جرائم تتعلق بشرائه إلكترونيات دقيقة مزدوجة الاستخدام مصنعة في الولايات المتحدة لصالح الحرس الثوري الإيراني.

 

وفي نفس الوقت، وضعت وزارة الخزانة الأمريكية أردكاني و10 كيانات ذات صلة على قائمة المواطنين المعينين وفقاً للأمر التنفيذي رقم 13382، الذي يستهدف أسلحة الدمار الشامل ووسائل إيصالها.

 

و تحظر العقوبات جميع المعاملات التي يقوم بها أشخاص أمريكيون أو داخل الولايات المتحدة والتي تنطوي على أي ممتلكات أو مصالح في ممتلكات الأشخاص المحظورين أو المعينين.

 

اقرأ أيضاً.. انطلاق جولة جديدة من اجتماعات أستانا بشأن سوريا ومبعوث بوتين يوضح سببها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى