أخبار العالم

بعد مقتل جنود أمريكيين.. الصين تحذر من “دوامة الانتقام” وروسيا تطالب بهذا الأمر

حذرت الصين اليوم الثلاثاء، من “دوامة الانتقام” في الشرق الأوسط بعد أن تعهدت الولايات المتحدة بالرد على الهجوم الذي تعرضت له قاعدة أمريكية على الحدود الأردنية السورية، وأدى إلى مقتل 3 جنود أمريكيين، والذي ألقى بايدن، باللوم فيه على مسلحين مدعومين من إيران، فيما طالبت روسيا إلى التحلي بالهدوء.

– الصين تحذر

أثارت الخسائر البشرية – وهي أول حالة وفاة لجنود أمريكيين في هجوم بالمنطقة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس – المخاوف من تصاعد الصراع، مع احتدام القتال في غزة.

وقالت إيران: إنها لا علاقة لها بالهجوم ونفت اتهامات أمريكية بأنها دعمت جماعات متشددة تقف وراء الهجوم الذي وقع الأحد الماضي، على القاعدة الحدودية النائية في شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود مع العراق وسوريا.

واليوم، قالت بكين: إنها “أخذت علماً بتقارير عن سقوط ضحايا نتيجة الهجوم على قاعدة عسكرية أمريكية”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ وينبين: “لقد لاحظنا أيضا أن إيران ذكرت أنه لا علاقة لها بالهجوم”.

وأضاف: “نأمل أن تظل جميع الأطراف المعنية هادئة ونطالب بضبط النفس… لتجنب الوقوع في حلقة مفرغة من الانتقام ومنع المزيد من تصعيد التوتر الإقليمي”.

وأكد وانغ أن “الوضع في الشرق الأوسط حالياً معقد وحساس للغاية”.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي للصحافيين أمس الاثنين: إن واشنطن “لا تسعى إلى حرب مع إيران”، لكنه أضاف أن الضربة “كانت تصعيدية، ولا تخطئوا فيها، وتتطلب ردا”.

– الكرملين يدعو إلى الهدوء 

وفي سياقٍ متصلٍ، دعا الكرملين اليوم الثلاثاء، إلى تهدئة التوترات في الشرق الأوسط بعد أن تعهدت واشنطن بالرد على الهجوم على القاعدة الأمريكية في الأردن، والذي أدى إلى مقتل 3 جنود أمريكيين.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين: “من وجهة نظرنا، المستوى العام للتوتر مثير للقلق للغاية، وعلى العكس من ذلك، حان الوقت الآن لاتخاذ خطوات لتهدئة التوترات”.

تعهد البيت الأبيض “برد مؤثر للغاية” على هجوم الطائرات بدون طيار، حيث ألقى الرئيس جو بايدن باللوم على المسلحين المدعومين من إيران.

وأضاف بيسكوف: “هذا هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يساعدنا في منع المزيد من انتشار الصراع، وخاصةً الصراع في الشرق الأوسط، وتحقيق بطريقة أو بأخرى خفض الصراع ووقف التصعيد”.

الصين


اقرأ أيضا:

))رسالة إيرانية إلى مجلس الأمن حول استهداف المنشآت الأمريكية في العراق وسوريا

)) حذف دروس “القضية الفلسطينية” من منهج التاريخ في المغرب يثير استياء واستجواب برلماني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى