اخبار العالمخبر عاجل

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على كيانات وأفراد في لبنان وتركيا

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الأربعاء، فرض عقوبات على كيانات وأفراد في لبنان وتركيا لدعم الشبكة المالية لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وميليشيا حزب الله اللبناني.

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على كيانات وأفراد في لبنان وتركيا 

وأضافت الخزانة الأمريكية في بيان: “العقوبات استهدفت شركات توفر مبيعات تعدّ مصدراً رئيسياً لتمويل الأنشطة الإرهابية لفيلق القدس الإيراني”.

وتابعت: “سنمنع الحرس الثوري الإيراني من استغلال النظام التجاري الدولي لتمويل أنشطته المزعزعة للاستقرار”.

ويوم الثلاثاء الماضي، أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية، مصرف “الهدى” العراقي على لائحة العقوبات، وذلك لضلوعه بـ”تمويل الإرهاب وغسيل الأموال لصالح إيران ومجموعاتها الوكيلة”.

وقالت الوزارة في بيان: “بنك الهدى، وهو بنك عراقي يعمل كقناة لتمويل الإرهاب، كمؤسسة مالية أجنبية يثير قلقاً رئيسياً بشأن غسيل الأموال”.

وأشار البيان إلى أن “شبكة إنفاذ قوانين الجرائم المالية (FinCEN) اقترح قاعدة من شأنها فصل البنك عن النظام المالي الأمريكي من خلال منع المؤسسات والوكالات المالية المحلية من فتح أو الاحتفاظ بحساب مراسل لبنك الهدى أو نيابة عنه، إضافة إلى فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) عقوبات على مالك البنك”.

كما لفت إلى أن “بنك الهدى، ورعاته الأجانب، بما في ذلك إيران ومجموعاتها الوكيلة، تقوم بتحويل الأموال التي يمكن أن تدعم الأعمال المشروعة والتطلعات الاقتصادية للشعب العراقي، كما أن هؤلاء الممثلين السيئين يغذون العنف الذي يهدد استقرار العراق وحياة المواطنين الأمريكيين والعراقيين على حد سواء”.

وبحسب بيان الخزانة الأمريكيـة، فقد “استغل بنك الهدى لسنوات وصوله إلى الدولارات الأمريكية لدعم المنظمات الإرهابية الأجنبية المحددة بما في ذلك الحرس الثوري الإيراني، وكذلك مجموعات الميليشيات العراقية المتحالفة مع إيران بما في ذلك كتائب حزب الله وعصائب أهل الحق”.

الخزانة الأمريكية
الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على كيانات وأفراد في لبنان وتركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى