اخبار العالم

بولندا تعيد مطالبة ألمانيا بملايين الدولارات بسبب الحرب العالمية الثانية

طالب وزير خارجية بولندا رادوسلاف سيكورسكي، الثلاثاء، ألمانيا بدفع “تعويض مالي” عن الأضرار التي لحقت ببلاده من جراء الاحتلال النازي خلال الحرب العالمية الثانية. 

وجاءت دعوة وزير خارجية بولندا خلال زيارته الأولى لبرلين بعدما تسلمت حكومة جديدة مؤيدة للاتحاد الأوروبي السلطة في وارسو في ديسمبر. 

 

وكانت دعوة سيكورسكي تتوافق مع ما طالب به في سبتمبر 2020 زعيم حزب القانون والعدالة الشعبوي البولندي الذي يقدر أن ألمانيا مدينة بـ 1,3 تريليون يورو (1,4 تريليون دولار) “كتعويض عن مقتل أكثر من 5,2 ملايين من المواطنين البولنديين”. 

 

وفي تصريح لمحطة “فيلت تي في” بعد محادثات أجراها مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، قال سيكورسكي إن “ما ارتكبته ألمانيا بحق بولندا خلال الحرب العالمية الثانية كان رهيبا وقاسيا”. 

 

وقال إنه سيكون من المناسب أن “تجد ألمانيا حلاً مبدعاً للتعبير عن هذا الألم، والتعبير عن الندم والقيام بأمر خيري للأشخاص الذين نجوا من هذه الفترة”. 

 

وأشار إلى أن “هذه المراجعة الفكرية الأخلاقية للماضي يجب أن تؤدي في النهاية إلى تعويض مالي”، دون ذكر أي أرقام. 

 

وكانت قضية التعويض عن أضرار الحرب العالمية الثانية قد شوهت العلاقات بين برلين والحكومة البولندية السابقة التي ترأسها ماتيوش مورافيتسكي المنتمي لحزب القانون والعدالة والتي أصرت على “واجب أخلاقي” يقع على عاتق ألمانيا في هذه المسألة. 

 

ورفضت ألمانيا مراراً المطالب بتسديد تعويض مالي، مشيرة إلى قرار اتّخذته بولندا في العام 1953 بالتنازل عن أي مطالبة من هذا النوع.

بولندا تعيد الطلب من ألمانيا بملايين الدولارات بسبب الحرب العالمية الثانية
بولندا تعيد الطلب من ألمانيا بملايين الدولارات بسبب الحرب العالمية الثانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى